خلال حملته الانتخابية.. هولاند يعلن نهاية «الماكرونية» السياسية

فرنسوا هولاند: الماكرونية السياسية انتهت

أسماء حمدي
الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند

قال الرئيس الفرنسي السابق الاشتراكي فرنسوا هولاند، المرشح للانتخابات التشريعية ضمن ائتلاف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري، إن “الماكرونية” السياسية انتهت وليس لديه حسابات لتسويتها مع وزيره السابق، الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون.

وأضاف هولاند، المرشح بمنطقة كوريز الواقعة وسط غرب فرنسا خلال تصريحات صحفية، اليوم السبت 22 يونيو 2024، أن “الماكرونية انتهت.. ما تمكن ماكرون من تجسيده في مرحلة معينة انتهى”.

عداء خاص

شدد الرئيس السابق(69 عاما)  على أنه لا يسعى إلى أي انتقام، معلنا أنه لا يكن عداء خاصا لماكرون، مستشاره السابق في قصر الإليزيه الذي تولى حقيبة الاقتصاد بين العامين 2014 و2016، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

وتابع: “ليس لدي أي حسابات لتسويتها، بتاتا، كل ذلك انتهى”.

الاستحقاق الرئاسي

كان ماكرون خرج من الحكومة في العام 2016، وتمكن من الفوز بالرئاسة في العام التالي في استحقاق واجه فيه مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن مستفيدا من اختلال النظام السياسي، وعاقدا العزم على تحقيق اختراق على مستوى التباعد التقليدي بين اليمين واليسار، غير مدعوم من أي حزب منظم.

مع تراجع شعبيته قرر هولاند عدم خوض الاستحقاق الرئاسي سعيا لولاية ثانية، ففاز ماكرون البالغ حينها 39 عاما بالرئاسة.

في المرتبة الرابعة

شرح هولاند أنه قرر خوض الانتخابات التشريعية بعدما أعلن ماكرون حل الجمعية الوطنية عقب فوز التجمع الوطني (يمين متطرف) بالانتخابات الأوروبية.

وتساءل: “ماذا علي أن أفعل في ظرف يمكن أن يصل فيه اليمين المتطرف إلى السلطة غدا، أو أن يكون على وشك الوصول إلى السلطة إذا صدقت التقديرات، ومع وجود خطر آخر يكمن في انعدام الاستقرار، أي ألا تفضي الانتخابات إلى أي غالبية؟”.

يحتل هولاند حاليا المرتبة الرابعة ضمن قائمة الشخصيات السياسية المفضلة لدى الفرنسيين، وينفي وجود أي “طموح” آخر لديه في ترشحه مجددا للنيابة.

ربما يعجبك أيضا