«أوريدو» القطرية تتيح الذكاء الاصطناعي في 6 دول

عبدالرحمن طه
«أوريدو» القطرية تتيح الذكاء الاصطناعي في 6 دول

كشفت شركة الاتصالات القطرية “أوريدو” عن حصولها على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة “إنفيديا” الأمريكية لمراكز بياناتها في 5 دول بالإضافة إلى قطر.

وقالت الشركة في بيانها اليوم الاثنين 24 يونيو 2024، إن الاتفاقية تتيح أن تصبح الشريك السحابي لشركة “إنفيديا” في أسواق عدّة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحسب “بلومبرج”.

ثورة الذكاء الاصطناعي بالمنطقة

وأضاف الرئيس التنفيذي للشركة القطرية، عزيز العثمان فخرو: “إن المجموعة ستتمكن من خلال استخدام منصة إنفيديا المتكاملة للحوسبة المتسارعة والذكاء الاصطناعي التوليدي، من احتلال موقع بصدارة ثورة الذكاء الاصطناعي في المنطقة”.

وأكد على أن عملاء “أوريدو” من الشركات، بفضل هذا الاتفاق، يتمكنون من الحصول على خدمات من المحتمل ألاّ تتوفر لمنافسيهم لمدة تتراوح بين 18 و24 شهرًا المقبلة.

وأضاف أنه يمكن للحكومات والشركات الناشئة في كل من دولة قطر والجزائر وتونس وسلطنة عُمان والكويت والمالديف، من خلال هذا التعاون، الحصول على الحزمة المتكاملة لمنصة الذكاء الاصطناعي المقدمة من “إنفيديا”، بما يسهل على العملاء نشر تطبيقات وخدمات الذكاء الاصطناعي التوليدية.

أول انطلاق لإنفيديا بالمنطقة

يمثل الاتفاق أول انطلاقة واسعة النطاق لشركة “إنفيديا” في منطقة قيّدت واشنطن تصدير الرقائق الأمريكية المتطورة إليها، لمنع الشركات الصينية من استخدام دول في الشرق الأوسط كباب خلفي للوصول إلى أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأوضح فخرو أن أوريدو تستثمر مليار دولار لتعزيز سعة مركز البيانات الإقليمي لديها بمقدار 20 إلى 25 ميجاواط إضافية، إلى جانب 40 ميجاواط لديها حاليًا.

ربما يعجبك أيضا