العقوبات المتوقعة على الزمالك بعد الانسحاب من مباراة القمة

أحمد خيري

يشهد الدوري المصري الممتاز أزمة كبرى بين نادي الزمالك واتحاد الكرة ورابطة الأندية المحترفة، بعدما أعلن مجلس إدارة الفارس الأبيض عدم خوض لقاء القمة أمام الأهلي.

وتُلقي هذه الأزمة بظلالها على مستقبل الدوري المصري، وتثير تساؤلات حول مدى سلامة استكمال المسابقة، بعدما أصر الزمالك على موقفه، وهو ما قد يضعه أمام عقوبات صارمة، تشمل الغرامة المالية، وخصم النقاط، وخلال هذا التقرير سنستعرض العقوبات المتوقعة على الأبيض بعد انسحابه.

موقف الزمالك من مباراة القمة

أعلن الزمالك، اليوم الاثنين 24 يونيو 2024، بشكل رسمي موقفه النهائي بعدم خوض مباراة القمة ضد الأهلي، ويأتي ذلك بعد الاجتماع الذي جمع أشرف صبحي وزير الرياضة وحسين لبيب رئيس الزمالك، وأحمد دياب رئيس رابطة الأندية.

ونشر نادي الزمالك بيانًا رسميًا عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي “تؤكد إدارة النادي أنها تعلم جيدًا أن جماهير الزمالك العظيمة دومًا تعشق اللحظات التي يلعب فيها فريق كرة القدم”.

وأضاف البيان “كما تعلم أن المنافسة الشريفة كانت باستمرار شعارها على مدى أكثر من قرن من الزمان، إلا أن ظروفا قهرية تمنعها من فعل ذلك في مباراة الدوري المقرر إقامتها غدًا نظرًا لغياب مبدأ تكافؤ الفرص الذي ترسيه قواعد ومبادئ كرة القدم”.

العقوبات المحتملة على الزمالك

بعدما تمسك الزمالك بموقفه بعدم خوض مباراة القمة أمام الأهلي، قد يواجه عقوبات صارمة، وفقًا للائحة المنظمة للدوري المصري الممتاز للموسم الجاري 2023-2024، والتي تأتي على النحو التالي:

اعتبار لقاء القمة خاسرًا: سيتم اعتبار الزمالك خاسرًا في لقاء القمة أمام الأهلي بنتيجة 2-0.

خصم النقاط: سيتم خصم 3 نقاط من رصيد الزمالك في ترتيب الدوري.

الغرامة المالية: سيتم توقيع غرامة مالية كبيرة على الزمالك وفقًا لقرار رابطة الأندية.

لائحة رابطة الأندية المصرية

لائحة رابطة الأندية المصرية

نص لائحة رابطة الأندية

وحال قرر مجلس إدارة الفارس الأبيض التمسك بقراره ومن ثم عدم خوض مباريات، سيخضع لعقوبات قاسية، إذ تنص لائحة رابطة الأندية المصرية في هذه الحالة على القرارات التالية:

توقع عليه غرامة مالية طبقًا لفئات المسابقة التي يحددها مجلس الإدارة قبل بداية كل موسم. وفي حال كان انسحابه في الدور الأول، يتم حينها إلغاء نتائج مبارياته السابقة ويعتبر كأنه لم يشارك في المباريات. أما في حال انسحابه في الدور الثاني – تبقى نتائجه في الدور الأول كما هي، ويتم إلغاء نتائجه في الدور الثاني.

أما إذا كان الانسحاب في أخر مباراة في المسابقات – يعتبر مهزومًا في المباراة إلى جانب توقيع غرامة مالية ضد النادي، تحددها إدارة المسابقات، بالإضافة إلى عقوبته الأقوى والتي ستكون هبوطه للدرجة الأدنى من مسابقة الدوري المصري الممتاز. كما تختص لجنة شئون اللاعبين في ذلك الوقت، بالنظر في قيد لاعبي النادي المنسحب، والنادي الذي توقف عن الاستمرار في المسابقة.

جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز 203-2024

يحتل الأهلي المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز للموسم الجاري 2023-2024، برصيد 42 نقطة من 18 مباريات فقط، خلف المتصدر بيراميدز صاحب 62 نقطة من 25 مباراة، على الجانب الآخر، يحتل نادي الزمالك المركز 10 بجدول الترتيب برصيد 34 نقطة من 20 مباراة.

1-بيراميدز – 62 نقطة

2-الأهلي – 42 نقطة

3-المصري البورسعيدي – 42 نقطة

4-إنبي – 40 نقطة

5-سموحة – 39 نقطة

6-زد – 38 نقطة

7-مودرن فيوتشر – 38 نقطة

8-سيراميكا كليوباترا – 37 نقطة

9-الاتحاد السكندري – 36 نقطة

10-الزمالك – 34 نقطة

11-طلائع الجيش – 34 نقطة

12-الإسماعيلي – 31 نقطة

13-الجونة – 31 نقطة

14-البنك الأهلي – 27 نقطة

15-فاركو – 25 نقطة

16-بلدية المحلة – 22 نقطة

17-المقاولون العرب – 19 نقطة

18-الداخلية – 18 نقطة

ربما يعجبك أيضا