«ميتسوي» اليابانية تبدأ تشييد مصنع للأمونيا الخضراء بالإمارات

عبدالرحمن طه
«ميتسوي» اليابانية تبدأ تشييد مصنع للأمونيا الخضراء بالإمارات

أكدت شركة “ميتسوي آند كو” اليابانية، أنها بدأت في بناء مصنع للأمونيا الخضراء في دولة الإمارات مع شركاء من بينهم وحدة تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

وتكثف شركة التجارة اليابانية جهودها لتأسيس سلاسل توريد عالمية للوقود الأخضر مثل الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، للمساعدة في تعزيز تحول الطاقة ومُعالجة تغيّر المناخ.

البدء في الإنتاج

قالت الشركة اليابانية في بيان دون الخوض في التفاصيل، إن المصنع، الذي يقع في منطقة الرويس في الإمارات، يهدف إلى البدء في إنتاج مليون طن متري سنويًا من الأمونيا الخضراء اعتبارًا من 2027، بهدف خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقارنة بالأمونيا التقليدية، بحسب “رويترز”، اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024.

وذكرت ميتسوي أنه سيتم تركيب مرافق في المصنع لحبس وتخزين ثاني أكسيد الكربون المنبعث أثناء عملية التصنيع، مع خطط لبدء إنتاج الأمونيا النظيفة بحلول 2030، ولم تفصح الشركة عن التكلفة الإجمالية للمشروع.

وأضافت أن ميتسوي ستأخذ كمية معينة من الأمونيا النظيفة التي سيتم إنتاجها في المصنع لتزويد اليابان وأسواق آسيوية أخرى لاستخدامها كوقود ومواد كيماوية وأسمدة.

ميتسوي في الإمارات

في الإمارات، تعمل شركة ميتسوي وأدنوك بشكل مشترك على تطوير وإدارة مصنع للغاز الطبيعي المسال منذ السبعينيات.

والأمونيا الخضراء، التي يتم إنتاجها بشكل أساسي من الهيدروجين المشتق من الغاز الطبيعي والنيتروجين المستخرج من الهواء، لا ينبعث منها ثاني أكسيد الكربون عند حرقها، لذلك تعتبر من مصادر الطاقة المتجددة.

كما تستخدم بشكل أساسي كمادة خام للأسمدة والمواد الكيميائية، ولكن يمكن أيضًا استخدامها كوقود منخفض الكربون لتوليد الطاقة وللسفن.

ربما يعجبك أيضا