رسوم عقابية أوروبية على السيارات الكهربائية الصينية.. كيف سترد بكين؟

شيماء عزيز
أوروبا تطالب شركات السيارات الصينية بضمانات قبل تطبيق الرسوم الجمركية

أطلق الاتحاد الأوروبي أحدث هجوم له في معركة تجارية مع الصين، ورفع التعريفات الجمركية على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين، لتستعد الأخيرة لخوض معركة غذائية.

على مدى الأشهر الستة الماضية، أطلقت الصين تحقيقات لمكافحة الإغراق في لحم الخنزير والبراندي الأوروبيين، في حين أشارت تقارير وسائل الإعلام الرسمية الصينية إلى أن المنتجات الغذائية التي تصدرها الصين للاتحاد الأوروبي قد يتم وقفها.

قضية خاسرة

قال جريجور سيباستيان، المحلل البارز في مجموعة روديوم ومقرها برلين، إن الصين ربما رأت الولايات المتحدة “قضية خاسرة” عندما يتعلق الأمر بالرد على الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية التي فرضتها إدارة بايدن في مايو، لكن الاتحاد الأوروبي اتخذ نهجًا أكثر اعتدالًا، حيث لم يتم تحديد الرسوم الجمركية الأولية عند 100 في المائة، وفق مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية.

وقال سيباستيان: “لا أعتقد أن التهديدات المطروحة معقولة حقًا، لأنني لا أعتقد حقًا أن الصين تريد استهداف المنتجات التي تصدرها وتعتمد عليها كثيرًا”.

الحل في المفاوضات

قال تشاو يونجشينج، الأستاذ بجامعة الأعمال والاقتصاد الدولية في بكين، إن الأمر لا يتعلق بالاتحاد الأوروبي نفسه فحسب؛ بل تريد الصين استخدام هذا كنموذج لإظهار كيف يمكن حل هذه القضايا من خلال المفاوضات.

وأوضح إنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق في الأمد القريب، فقد تصعد الصين إجراءاتها إلى ما هو أبعد من المنتجات الزراعية من خلال الحد من طلباتها من شركة الطيران الأوروبية العملاقة إيرباص ومع ذلك، فإن هذا يأتي مع المخاطر، وفق “فورين بوليسي”.

رسوم جمركية إضافية

فرض الاتحاد الأوروبي بشكل مؤقت الخميس الماضي رسوما جمركية إضافية تصل إلى 38 بالمئة على  السيارات الكهربائية الصينية المستوردة بسبب الدعم الحكومي “غير العادل”، وسط تحذيرات بكين بأن من شأن هذه الخطوة أن تطلق شرارة حرب تجارية، وفق رويترز.

أطلق الاتحاد الأوروبي تحقيقًا العام الماضي بشأن ما إذا كان الدعم الحكومي الصيني لقطاع السيارات الكهربائية ألحق بشكل غير عادل أضرارا بمصنعي السيارات الأوروبية.

ومنذ الإعلان عن خطط زيادة الرسوم الشهر الماضي، والتي تضاف إلى رسوم الاستيراد الحالية البالغة 10 بالمئة، بدأت المفوضية الأوروبية محادثات مع بكين سعيًا لتسوية المسألة، فيما هددت الصين بالرد.

الصين تندد بفرض الرسوم

نددت غرفة التجارة الصينية لدى الاتحاد الأوروبي بفرض الرسوم الجمركية معتبرة أنها “ذات دوافع سياسية” و”حمائية”، معربة في نفس الوقت عن أملها في إمكانية حل النزاع من خلال الحوار.

وسيبدأ الجمعة تطبيق هذه الرسوم الجديدة استعدادا لفرضها بشكل نهائي في تشرين نوفمبر لفترة 5 سنوات، بعد تصويت أعضاء الاتحاد البالغ عددهم 27 دولة.

وقال مفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي فلاديس دومبروفسكيس: “توصل التحقيق الذي أجريناه إلى أن السيارات العاملة بالبطاريات الكهربائية التي انتجت في الصين تستفيد من دعم غير عادل يشكّل تهديدًا بإلحاق أضرار اقتصادية بمصنّعي السيارات الكهربائية في الاتحاد الأوروبي”.

تفاصيل القرار

قالت المفوضية الأوروبية إنها فرضت رسومًا جمركية موقتة على المصنعين الصينيين تشمل 17,4 بالمئة على شركة بي واي دي، و19,9 بالمئة على شركة جيلي و37,6 على سييك موتور.

وقد خُفضت هذه المعدلات قليلًا بالنسبة لجيلي وسييك، بعد إعلان أولي عن نحو 20 بالمئة و38,1 بالمئة لكل منهما على التوالي، عقب الحصول على المزيد من المعلومات من “جهات معنية”، وفق المفوضية.

وستفرض على مصنعي السيارات الكهربائية في الصين رسوما بنسبة 20,8 بالمئة على الذين تعاونوا مع الاتحاد الأوروبي وبنسبة 37,6 بالمئة على عدم المتعاونين.

محادثات مكثفة مع الصين

يأتي القرار الأوروبي رغم مُحادثات بين مسؤولي التجارة الصينيين والأوروبيين في 22 يونيو، لكن بروكسل “ستواصل المحادثات المكثفة مع الصين بشأن حل مقبول من الجانبين”، بحسب مفوض التجارة الأوروبي.

وقال: “أي نتيجة يتم التوصل إليها عن طريق التفاوض ضمن تحقيقنا يجب أن تُعالِج بشكل واضح وتام مخاوف الاتحاد الأوروبي، وأن تلتزم بقواعد منظمة التجارة العالمية”.

ربما يعجبك أيضا