سجال حاد بين نتنياهو ووزير دفاعه بسبب تجنيد الحريديم

عبدالمقصود علي
قانون تجنيد الحريديم يثير الجدل في إسرائيل

نشب سجال حاد بين وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على خلفية قانون تجنيد الحريديم المثير للجدل.

وبحسب ما ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية، اليوم الأحد 7 يوليو 2024، قال جالانت لنتنياهو: “هذا وقت حساس. يجب إبرام الاتفاق على عودة المختطفين. المحاولة السياسية لربط إطلاق سراح المختطفين بإعفاء اليهود المتشددين من التجنيد أمر خطير وغير مسؤول”.

أما نتنياهو، الذي يرى أن قانون التجنيد يأتي لأهداف سياسية، فقال: “ما تفعلونه بقانون التجنيد قمة السخرية والتسييس. هناك قانون يزيد بشكل كبير من تجنيد اليهود المتشددين”.

وقالت القناة 12 إن نتنياهو وجالانت لديهما وجهات نظر مختلفة بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

من-هم-اليهود-الحريديم-في-إسرائيل؟ (1)

من-هم-اليهود-الحريديم-في-إسرائيل؟ (1)

وكانت العلاقات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير دفاعه متوترة منذ أن أقال نتنياهو جالانت لفترة وجيزة في مارس 2023 بعد أن دعا علنا إلى تجميد خطة التعديلات القضائية التي أقرها رئيس الحكومة، محذرا من أنها تسبب ضررا للأمن القومي.

وأدت الإقالة إلى تفاقم موجة من الاحتجاجات والإضرابات، وسرعان ما جمد نتنياهو الكثير من بنود خطته، وأعاد جالانت إلى منصبه.

ويبدأ الجيش الإسرائيلي قريبا، تجنيد طلاب المعاهد اليهودية “الحريديم”، وذلك بعد قرار المحكمة العليا، الذي قضى بأنه يتعين على الحكومة تجنيدهم، وذلك بعد عقود من حصولهم على إعفاءات جماعية من الخدمة العسكرية الإلزامية، حسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

ربما يعجبك أيضا