«ديوا»: نستهدف جعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الأخضر

مصطفى خلف الله
ديوا

أكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا”، أن الهيئة تعمل وفق رؤية وتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لجعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الأخضر.

وأشار الطاير، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأحد 7 يوليو 2024، إلى أن الهيئة طورت نموذج المنتج المستقل للطاقة والمياه بالاستفادة من أفضل الخبرات والممارسات العالمية، حيث تم تصميم نموذج يتناسب مع متطلبات إمارة دبي وبيئتها التشريعية والفنية.

استثمارات 43.6 مليار درهم

أوضح الطاير في بيان صدر عن الهيئة اليوم، أن نموذج المنتج المستقل استقطب استثمارات بقيمة 43.6 مليار درهم على مدى 10 سنوات فيما تشجّع مشروعات “المنتج المستقل” الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص حيث حصلت الهيئة من خلال هذا النموذج، على أقل الأسعار العالمية لكل كيلووات ساعة في مشروعات الطاقة الشمسية، وأصبحت دبي معيارا لأسعار الطاقة الشمسية على مستوى العالم.

وأضاف أن “الأطر التنظيمية والتشريعية في دبي، التي تسمح بمشاركة القطاع الخاص في مشاريع إنتاج الطاقة تشجع المستثمرين والمطورين العالميين على المشاركة في مشروعات مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي تنفذه الهيئة بنظام المنتج المستقل للطاقة، وتدعم مشاريعنا بنظام “المنتج المستقل للطاقة والمياه” أجندة دبي الاقتصادية (D33) التي تهدف إلى مضاعفة حجم اقتصاد دبي خلال 10 سنوات وتعزيز موقعها ضمن أفضل 3 مدن اقتصادية في العالم”.

أهداف استراتيجيات دبي

تابع:” التشريعات تسهم في تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2050″.

وتوفر دبي بيئة أعمال مثالية للمستثمرين، ووفقًا لبيانات “فاينانشيال تايمز – إف دي آي ماركتس”، حافظت دبي على المركز الأول عالميًا في جذب مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر للعام الثالث على التوالي.

وفي 2023 استقطبت دبي 1650 مشروعًا استثماريًا أجنبيًا بقيمة تزيد عن 39.2 مليار درهم، وساهمت تلك المشروعات في استحداث نحو 45 ألف فرصة عمل.

ربما يعجبك أيضا