من هي الجبهة الشعبية الجديدة متصدرة الانتخابات التشريعية بفرنسا؟

عبدالمقصود علي
الجبهة الشعبية الجديدة

تصدرت الجبهة الشعبية الجديدة الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا بعد حل الرئيس إيمانويل ماكرون البرلمان.

وتقدم هذا التحالف اليساري أمس الأحد 7 يوليو 2024، على تيار الوسط بقيادة الرئيس إيمانويبل ماكرون، وحزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بقيادة مارين لوبان وحلفائها، وفق النتائج الأولية التي نشرتها وسائل الإعلام المحلية

ما هي الجبهة الشعبية؟

حققت “الجبهة الشعبية الجديدة” المؤلفة من أحزاب تختلف على عدد من الملفات، مفاجأة بحلولها في المرتبة الأولى، مع توقع نيلها ١٧٥ إلى ٢٠٥ مقاعد، وقائمة “معا” – الأغلبية الرئاسية في المركز الثاني مع ١٥٠ إلى ١٧٥ مقعدا، واليمين المتطرف ثالثا مع ١١٥ إلى ١٥٠ مقعدا.

الجبهة الشعبية الجديدة، بالفرنسية  (NFP) هي تحالف يضم أربعة أحزاب يسارية: الحزب الاشتراكي (PS)، والحزب الشيوعي الفرنسي (PCF)، وحزب فرنسا الأبية (LFI)، وحزب البيئة الأوروبية (Les Verts) .

تشكلت سريعًا

تشكلت الجبهة بشكل عاجل في اليوم التالي لحل الجمعية الوطنية على يد الرئيس إيمانويل ماكرون الشهر الماضي بعد فوز اليمين المتطرف بأغلب مقاعد البرلمان الأوروبي.

في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية، احتلت المركز الثاني بنسبة 27.99% من الأصوات بحسب النتائج الرسمية التي كشفت عنها وزارة الداخلية.

وكان المركز الأول لحزب التجمع الوطني اليميني بقيادة لوبان، بينما حصل المعسكر الرئاسي على نسبة 20% فقط من الأصوات المعبر عنها.

جان لوك ميلانشون

يعد ميلانشون (72 عاما) لاعبا أساسيا في اليسار الفرنسي منذ عقود وشغل مناصب وزارية في الحكومات السابقة عندما كان عضوا في الحزب الاشتراكي، وهو حاليا زعيم هذا الائتلاف اليساري.

ترشح للرئاسة في انتخابات 2012 و2017 و2022 وكانت نسبة الأصوات التي يحصل عليها تزيد في كل مرة.

وحل في المركز الثالث في انتخابات عام 2022 بعد زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان. وفاز ماكرون في تلك الانتخابات.

أولفييه فور

زعيم الحزب الاشتراكي الفرنسي، محام وكان من أبرز المتحدثين باسم الجبهة الشعبية الجديدة إلى جانب ميلانشون،وفي عام 1997، أصبح فور مستشارًا لوزيرة العمل مارتين أوبري.

كذلك كان فور نائبا لرئيس الحزب الاشتراكي، فرانسوا أولاند عندما كان الرئيس السابق يدير هذه التشكيلة السياسية، تم انتخاب فور لأول مرة عضوا في البرلمان في عام 2012 وبدأ في قيادة الاشتراكيين في عام 2018.

مارين تونديلير

تبلغ مارين تونديلير 37 سنة، وهي قائدة لحزب الخضر وأبرز الأصوات القوية في حملة اليسار خلال الانتخابات البرلمانية، كانت من أوائل الداعين لتكوين جبهة مضادة لليمين المتطرف بقيادة حزب التجمع الوطني، وانسحاب مرشحين لصالح آخرين لمواجهة موجة مرشحي اليمنين.

فابيان روسيل

يقود روسيل الحزب الشيوعي الفرنسي منذ عام 2018 بعد انتخابه لأول مرة في البرلمان في عام 2017، عمل كصحفي قبل دخوله عالم السياسة، وخسر مقعده لصالح مرشح اليمين، لكنه قال إنه سيواصل إدارة حزبه.

ربما يعجبك أيضا