«موبكو» المصرية تتخذ أول خطوة لشراء الأمونيا الخضراء بشراكة نرويجية

محمود عبدالله
بدء تشغيل مصانع «موبكو» للأسمدة بعد عودة إمداد الغاز

أعلنت شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو، توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة بخصوص مبادئ اتفاق شراء الأمونيا الخضراء بين شركة يارا النرويجية وشركة دمياط للأمونيا الخضراء بمدينة دمياط والتي ساهم فيها كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (إيكم) بنسبة 31.47% من رأسمال “موبكو”، وشركة سكاتك النيرويجية.

وقالت في إفصاح لبورصة مصر، اليوم الاثنين 8 يوليو 2024، إن الاتفاقية تعكس الثقة بالمشروع ومناخ الإستثمار فى مصر وأن التكلفة الإستثمارية المبدئية تقدر بنحو 890 مليون دولار بطاقة إنتاجية تصل إلى 150 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويا، من خلال تولید طاقات متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 480 ميجاوات.

الأمونيا الخضراء

أشارت إلى أن المشروع يهدف إلى إنتاج الأمونيا الخضراء باستخدام الطاقات الإنتاجية المتاحة بشركة موبكو ومن المتوقع بدء التشغيل خلال العام 2027.

وتابعت “موبكو” أن المشروع يأتي في إطار تطبيق سياسة الدولة باستخدام مصادر الطاقة المتجددة وخفض الانبعاثات الكربونية.

نقص الغاز

كانت شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، قد سجلت صافي ربح بلغ نحو 7.64 مليار جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية مارس 2024، مقابل 3.92 مليار جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام 2023.

وتأتي خطوة “موبكو” لتفادي تعطل مصانعها، بسبب نقص إمدادات الغاز الذي شهدته خلال الأيام الماضية قبل أن تعاود الحكومة المصرية ضخ الغاز إليها مرة أخرى.

ربما يعجبك أيضا