تقرير: الاقتصاد الأمريكي يتكبد خسائر بـ18 تريليون دولار بسبب كورونا

عبدالرحمن محمد

تسببت جائحة كورونا في خسائر اقتصادية للولايات المتحدة بقيمة 18 تريليون دولار، بحسب تقرير حديث صدر عن اللجنة غير الحزبية التابعة لمؤسسة التراث الأمريكية.

ونقلت قناة “فوكس نيوز”، اليوم الاثنين 8 يوليو 2024، أن إجمالي التكلفة المُقدرة التي تحملتها الولايات المتحدة بسبب الوباء أخذت في الاعتبار عدة عوامل اقتصادية، وشملت الخسائر أكثر من 8.6 تريليون دولار جراء الوفيات الإضافية، وأكثر من 1.825 تريليون دولار من الدخل الاقتصادي الضائع.

6 ترليونات

أوضح التقرير، أن هناك 6 تريليونات صرفت للحد من الإصابات المزمنة طويلة الأمد بالوباء، وتريليون دولار من الخسائر الناجمة عن تضرر الصحة العقلية للبالغين، بجانب 435 مليار دولار من الخسائر في قطاع التعليم.

في حين رجحت اللجنة الأمريكية أن يكون سبب ظهور الوباء مرتبطا بحادثة بحثية في مدينة ووهان الصينية، مشيرة إلى أنه من الناحية النظرية، من المحتمل أن سبب الوباء كان انتقاله للبشر عن طريق الحيوانات البرية، لكن لا يوجد دليل يدعم هذه الفرضية بعد إجراء اختبارات مكثفة لها على مدار 4 سنوات.

مساءلة الحكومة الصينية

قدمت اللجنة الأمريكية عدة توصيات للكونجرس الأمريكي للنظر فيها أثناء دراسته سبل مسائلة الحزب الشيوعي الصيني حول دوره في تفشي الوباء، منها تأسيس لجنة من الحزبين لمراجعة إهمال الصين وتسترها، وتقييم سياساتها المحلية للاستجابة للوباء.

كما أكدت على ضرورة تيسير إجراءات رفع المتضررين من الوباء دعاوى مدنية ضد الصين، والسماح لهم بالحصول على تعويضات من خلال تعديل قانون الحصانة السيادية الأجنبية كي يتسنى للمدنيين مقاضاة حكومة بكين.

ربما يعجبك أيضا