تراجع تكلفة شحن وتسليم النفط الروسي رغم العقوبات

عبدالرحمن طه
هل نجحت العقوبات الغربية في زيادة تكلفة شحن وتسليم النفط الروسي؟

انخفضت تكلفة تسليم النفط الروسي للمشترين، ما يلقي النظر على فشل عقوبات الدول الغربية ومجموعة السبع لحرمان موسكو من عوائد صادرات الطاقة.

وبحسب بيانات “آرجوس ميديا”، انخفضت تكلفة تسليم خام الأورال الرئيسي للبلاد إلى العملاء في آسيا من ميناء نوفوروسيسك الروسي على البحر الأسود إلى أدنى مستوى لها منذ أكتوبر، بحسب بلومبرج اليوم الثلاثاء 9 يوليو 2024.

تكلفة شحن النفط الروسي

يتيح التراجع في أسعار الشحن والتسليم للشركات الروسية الحصول على حصة أكبر من الإيرادات من كل برميل نفط تبيعه للعملاء في الصين والهند، وهما الآن أكبر أسواق روسيا منذ توقف الأوروبيين عن شراء النفط الروسي للضغط على موسكو بشأن الحرب في أوكرانيا.

وتُظهر بيانات آرجوس، أن تكلفة تسليم مليون برميل من نفط الأورال الروسي إلى شمال الصين من ميناء نوفوروسيسك تبلغ الآن 7.2 مليون دولار، بانخفاض قدره 3.2 مليون دولار عن أوائل شهر أبريل.

وبالنسبة لتأثير العقوبات بشكلٍ مباشر على تكلفة تسليم مليون برميل نفط روسي، فقد انخفضت إلى 2.8 مليون دولار، أي أقل بـ4 ملايين دولار عما كانت عليه قبل حوالي 100 يوم.

إيرادات روسيا النفطية

ارتفعت إيرادات الحكومة الروسية من صناعة النفط بنحو 50% في يونيو مقارنة بالعام السابق، حيث تكيف المنتجون في البلاد مع العقوبات الدولية، وتمكنوا من جني أسعار أعلى من صادراتهم من النفط الخام.

وقفزت الضرائب المرتبطة بالنفط إلى 590.6 مليار روبل (6.7 مليار دولار) الشهر الماضي، مقارنة بـ402.8 مليار روبل في يونيو 2023، وفقاً لحسابات “بلومبرغ” المستندة على بيانات وزارة المالية الروسية، وانتعش إجمالي إيرادات النفط والغاز بنسبة 41% ليصل إلى 746.6 مليار روبل.

وحسبت وزارة المالية ضرائب يونيو بناءً على سعر خام “الأورال” البالغ 67.37 دولار للبرميل، ارتفاعاً من 53.50 دولار قبل عام، وفي الوقت نفسه، انخفضت قيمة العملة الروسية بنسبة 15% في الفترة الضريبية المُحتسبة لتصل إلى 90.88 روبل لكل دولار أمريكي، مما ساهم في زيادة إيرادات الميزانية.

ربما يعجبك أيضا