إسرائيل تعترف: أنفاق حماس لا تزال بـ«جهوزية عالية» رغم الحرب

عبدالمقصود علي
أنفاق حماس

ذكر تقرير للجيش الإسرائيلي، أنه بعد 9 أشهر من الحرب في قطاع غزة، لا زال جزءً كبيرًا من شبكة أنفاق حركة حماس في القطاع الفلسطيني، “تتمتع بكفاءة عملياتية عالية، وتشكل خطرا أمنيا على إسرائيل”.

وحسب موقع “تايمز أوف إسرائيل” الاثنين 8 يوليو 2024، فإن تقديرات الجيش تشير إلى أن شبكة الأنفاق التابعة للحركة “لا تزال في جهوزية عالية في الكثير من المناطق”.

مترو غزة

ونقلت الصحيفة عن القناة 12 الإسرائيلية، أن “شبكة أنفاق حركة حماس في مخيمات وسط قطاع غزة، وفي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، وفي حي الشجاعية، شرقي مدينة غزة في حالة جهوزية مرتفعة”.

وذكر التقرير أنه تم “ترميم وإعادة تأهيل مصانع الخرسانة والأسمنت الخاصة ببناء الأنفاق في محافظة خان يونس”؛ فيما يقدر الجيش الإسرائيلي أن “الأنفاق في رفح في حالة جهوزية مرتفعة”.

ووفقا للقناة، فإن تقديرات الجيش الإسرائيلي تشير إلى أن “جهوزية وكفاءة الأنفاق في مدينة غزة تتراوح بين متوسطة ومرتفعة، على نحو يتيح الاقتراب من الجدار الحديدي الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل”.

كيف تخطط إسرائيل لتدمير أنفاق حماس

كيف تخطط إسرائيل لتدمير أنفاق حماس

وأضاف التقرير أن الأنفاق في مخيمات وسط قطاع غزة “تتيح تنفيذ عمليات قتال واقتحام من فوق الأرض وتحتها”.

وأشار التقرير إلى أن القادة العسكريين، “بالنظر إلى الإنجازات التي تحققت حتى الآن” في الحرب، ما زالوا يقولون إنه إذا كان من الممكن التفاوض على صفقة مع حماس، “فمن الصواب التوقف الآن لاستعادة الرهائن”.

وقال مسؤول عسكري لـ”تايمز أوف إسرائيل” إن الأمر “قد يستغرق سنوات لتفكيك الأنفاق”، مشيرا إلى أنه “يجب رسم خرائط للممرات تحت الأرض والتحقق من وجود أفخاخ ورهائن قبل أن تتمكن القوات الإسرائيلية من تدميرها”.

ربما يعجبك أيضا