في ذكرى ميلاده الـ68.. رحلة توم هانكس إلى قمة الشهرة

محمد الجرزاوي
توم هانكس

يحتفل النجم العالمي توم هانكس، اليوم الثلاثاء 9 يوليو 2024، بعيد ميلاده الـ68، وهو ممثل ومخرج وكاتب، ومنتج أمريكي حائز على جائزة الأوسكار مرتين وجائزة إيمي و4 جوائز الجولدن جلوب.

كم مره حصل توم هانكس على الاوسكار؟

كم مره حصل توم هانكس على الاوسكار؟

وصف توم هانكس معاناته منذُ طفولته بالمضطربة على حد قوله أثناء تطرقه إلى ذكرياته في الماضي بحواراته المختلفة، مؤكدًا أنه حُرم خلال طفولته من الحنان، والاحتياجات الأساسية في حياة كل طفل، فكانت عائلته تنتقل من مدينة إلى أخرى لظروف المعيشة الصعبة، ما أصاب حياته بالاضطراب، وفقد معها الارتباط الحميم بالأماكن والمنازل، كما انفصل والداه وهو صغير.

الشهرة الأدبية

كم مره حصل توم هانكس على الاوسكار؟

كم مره حصل توم هانكس على الاوسكار؟

كانت بداية توم هانكس في الشهرة الأدبية مع مجموعته القصصية الأولى التى صدرت بعنوان “نمط غير شائع”، وترجمت إلى العديد من اللغات الأجنبية، والعربية أيضًا، وتمتاز قصص هذه المجموعة بكونها طويلة، فهى أقرب إلى النوفيلا.

وتدور قصص “نمط غير شائع” عن “مُهاجر من أوروبا الشّرقيّة يصل إلى مدينة نيويورك بعد أن مزّقت الحرب الأهليّة فى بلاده أسرته وحياته، وامرأة تحاول التأقلم مع الحياة فى حى جديد بعد طلاقها، ومُحارب قديم شارك فى الحرب العالميّة الثّانية، وصاحب عمود فى صحيفة ببلدة صغيرة يُسجِّل أفكاره عتيقة الطراز عن العالم المُعاصر، وأربعة أصدقاء يسافرون إلى القمر ويعودون على متن مركبة فضائيّة أنشأوها بنفسهم.

كم مره حصل توم هانكس على الاوسكار؟

كم مره حصل توم هانكس على الاوسكار؟

كتابه القصصى الأول

تلك بعض الشخصيات والمواقف التى يتطرّق لها الممثلّ الأمريكى الأشهر، توم هانكس، فى كتابه القصصى الأول الّذى يضم 17 قِصّة. هَهُنا سنرى هانكس يتفحّص بدقّة وولع وخِفّة ظلّ وحكمة الظّرفَ الإنسانى بكل نواقصه. وسنرى فى كل قِصّة آلة كاتبة تلعب دورًا ما؛ هامشى أحيانًا وجوهرى أحيانًا أخرى. إذْ تمثِّل الآلات الكاتبة للكثيرين مستوىً من الحرفيّة والجمال والفرديّة بات من الصعب جِدًّا أن نصادفه فى عالمنا الآن”.

ومؤخرًا، أصدر توم هانكس، رواية بعنوان “صنع تحفة فنية رئيسية أخرى”، وفيها قدم حكاية عن صناعة فيلم أكشن للأبطال الخارقين مرصع بالنجوم بملايين الدولارات، وفيها يستعرض الكتب المصورة التي ألهمته مع تصوير التغييرات في أمريكا والثقافة الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية.

الحرب العالمية الثانية

تدور أحداث الجزء الأول من هذه الرواية في عام 1947 حين يلتقي جندي مضطرب عائد من الحرب بابن أخيه الموهوب البالغ من العمر 5 سنوات ويترك انطباعًا لا يمحى ثم يختفي لمدة 23 عامًا.

بعد 23 عامًا وفى عام 1970 نعود إلى ابن الأخ الذي يرسم قصصًا مصورة في أوكلاند بكاليفورنيا ويعيد الاتصال بعمه ويتذكر الكتاب المصور الذي شاهده عندما كان في الخامسة من عمره يرسم نسخة جديدة مع عمه كبطل مقاتل في الحرب العالمية الثانية.

فيلم خارق

يقفز توم هانكس بالأحداث إلى يومنا هذا، حيث يدور الجزء الثالث من الرواية حين يكتشف مخرج ناجح تجاريًا كتاب القصص المصورة المنجز عام 1970 ويقرر تحويله إلى فيلم خارق معاصر.

تتخلل الرواية 3 قصص مصورة تم عرضها ضمن الرواية وهى  كلها من تأليف توم هانكس بنفسه بما في ذلك الكتاب المصور الذي أصبح الرابط الرسمي لـ”تحفة الصور المتحركة الرئيسية” في هذه الرواية.

الأبطال الخارقون

يستخدم توم هانكس فى روايته السرد بضمير الغائب حيث يحكى عن عناصر صناعة فيلم سينمائى يجرى تصويره خلال الأحداث ساردا قصص الكاتب والمخرج، والممثلين، والمنتج المساعد، وفنان الماكياج، والسائق.

وتتبع الرواية المخرج السينمائي بيل جونسون وطاقمه وهم يصورون فيلم الأبطال الخارقين الضخم حيث يتم التصوير في بلدة Lone Butte الصغيرة بكاليفورنيا مع خط درامى مصاحب يدور يسرد خلاله توم هانكس قصة ثانوية حول عائلة تعيش في Lone Butte أثناء الحرب العالمية الثانية هذه القصة ذات صلة لأن أحد أفراد العائلة يكتب في النهاية الكتاب المصور الذي يشكل أساس الفيلم.

كم مره حصل توم هانكس على الاوسكار؟

كم مره حصل توم هانكس على الاوسكار؟

بدأ رحلته إلى قمة الشهرة بعد مشاركته في بطولة فيلم Splas، وذلك خلال فترة التسعينيات إذ شارك في بطولة أفلام مثل: sleepless in Seattle وPhiladelphia.

كم مره حصل توم هانكس على الاوسكار؟

كم مره حصل توم هانكس على الاوسكار؟

واستمر توم هانكس منذُ عام 1993 في سلسة من النجاحات من خلال، حصوله على جائزة الأوسكار في للمرة الأولى عن في فيلم Philadelphia، ثُم حصل عليها للمرة الثانية على التوالي عام 1994 عن فيلم Forrest Gump.

ربما يعجبك أيضا