الإمارات الأولى بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صفقات الاستثمار الجريء

مصطفى خلف الله

احتلت الإمارات المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث عدد صفقات الاستثمار الجريء، والثانية من حيث قيمة هذه الاستثمارات، التي جذبتها أسواق رأس المال الناشئة، في النصف الأول من عام 2024، وفقًا لتقرير حديث صادر عن شركة “ماجنيت” المتخصصة في تحليل بيانات رأس المال الاستثماري.

وبحسب التقرير، الذي نشرته صحيفة الخليج، اليوم الثلاثاء 9 يوليو 2024، أثبت المناخ الاستثماري في الإمارات مرونته، مع زيادة عدد الصفقات التي شهدتها الدولة بنسبة 11% على أساس سنوي، وصولاً إلى 83 صفقة في المركز الأول، تلتها السعودية بـ63 صفقة، فمصر ثالثة بـ28 صفقة، والمغرب رابعة بـ10 صفقات، وفي المركز الخامس حلت البحرين مع 7 صفقات.

صفقات الاستثمار الجريء

في المقابل، جمعت الشركات الناشئة في الإمارات 225 مليون دولار من رأس المال الاستثماري، خلال الأشهر الستة الأولى، بانخفاض 19% عن العام السابق، في المركز الثاني. فيما جاءت السعودية أولا بجمعها 412 مليون دولار، ومصر في المركز الثالث مع 86 مليون دولار، والمغرب رابعة حيث جمعت 17 مليون دولار، والكويت خامسة الترتيب بـ14 مليون دولار من رأس المال الجريء خلال الفترة ذاتها.

وقالت “ماجنيت”، إن إجمالي التمويل عبر أسواق المشاريع الناشئة، بما في ذلك الشرق الأوسط وباكستان وتركيا وإفريقيا وجنوب شرق آسيا بلغ 3.469 مليار دولار، في النصف الأول من عام 2024، متراجعًا بنسبة 34%، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. كما انخفض عدد الصفقات بنسبة إلى 618 صفقة، مع سعي المستثمرين إلى مزيد منها في المراحل المبكرة التي تجمع أموالا أقل.

وكان قطاع التكنولوجيا المالية أكبر متلق للتمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا، بحصوله على 1.097 مليار دولار، وأعلى عدد من الصفقات بواقع 128 صفقة، تلاه التجارة الإلكترونية والتجزئة مع 601 مليون دولار، فتكنولوجيا المعلومات مع 321 مليون دولار، ثم قطاعا الألعاب والتصنيع بجمعهما 223 مليون دولار و204 ملايين على التوالي.

ربما يعجبك أيضا