بكين تتطلع لزيادة استثمارات «السيادي السعودي»

أحمد السيد
محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي

قالت وسائل إعلام رسمية صينية، اليوم الأربعاء 10 يوليو 2024، إن رئيس بلدية بكين قال خلال اجتماع مع محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي إنه يأمل في أن يوسع الصندوق أعماله في العاصمة الصينية، بحسب وكالة رويترز.

وتأتي مساعي بكين الدبلوماسية لكسب ود السعودية، في غمرة إحباطها مما تعتبره استخدام واشنطن للسياسات الاقتصادية كسلاح، وهو ما دفعها إلى توسيع العلاقات مع دول في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

زيارة محافظ صندوق الاستثمارات العامة

أكدت صحيفة “بكين ديلي” اليومية الرسمية، أن ين يونج رئيس بلدية بكين أبلغ ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة في اجتماع أمس الثلاثاء بأن الصين تتيح العديد من الفرص الاستثمارية.

وأضاف ين أنه يأمل في أن يوجه الصندوق بتبادل الاستثمارات بين شركات البلدين ويعزز التعاون في مجالات مثل الاستثمار الصناعي والتنمية الخضراء والتحول في الطاقة.

وذكرت الصحيفة أن الرميان عبر عن أمله في استمرار التواصل والتبادل الوثيق مع بكين للتعاون في مجال التنمية المستدامة والطاقة المتجددة.

استثمارات السيادي السعودي

صندوق الاستثمارات العامة السعودي أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، ويتمتع بمحفظة واسعة من الاستثمارات، تمتد من مزارع إنتاج التمور إلى مجموعات الشركات متعددة الجنسيات.

وتشهد الصين طفرة في الاستثمارات من صناديق في دول الخليج في وقت تكبح فيه بعض الشركات المالية الغربية استثماراتها في البلاد بسبب المخاوف بشأن التعافي الاقتصادي والمخاطر الجيوسياسية.

وذكر تقرير لرويترز الشهر الماضي نقلًا عن مصادر، أن صندوق الثروة السيادية القطري وافق على شراء حصة تبلغ 10% في ثاني أكبر شركة صناديق استثمار مشتركة في الصين، ووافقت الصين على استثمار أول صناديقها المتداولة في الأسهم السعودية، وتهدف رؤية 2030 في السعودية إلى تنويع اقتصاد المملكة بعيدًا عن الاعتماد على الوقود الأحفوري وتطوير قطاع خاص حيوي.

ربما يعجبك أيضا