السعودية تشتري 4 طائرات للتزود بالوقود من «إيرباص»

شيرين صبحي

وقعت وزارة الدفاع السعودية، اليوم الأربعاء 10 يوليو 2024، عقدًا مع شركة “إيرباص ديفينس آند سبيس”، لشراء 4 طائرات تزود بالوقود متعددة المهام من طراز “إيرباص إيه 330 إم آر تي تي”، لتعزيز القدرات العملياتية للقوات الجوية الملكية السعودية.

جون بريس دومونت، الرئيس التنفيذي للقدرة الجوية في “إيرباص ديفينس آند سبيس”، أشار إلى أن الحصة السوقية لطائرة “إيرباص إي 330 إم آر تي تي”، التي تُعد من الجيل الجديد لطائرات النقل والتزود بالوقود، تبلغ نحو 90% خارج الولايات المتحدة الأمريكية، مع 82 طلباً حول العالم.

الصفقة الثالثة مع السعودية

أوضح أن صفقة اليوم هي الثالثة لشركته مع وزارة الدفاع السعودية خلال السنوات القليلة الماضية، وفق وكالة الأنباء السعودية “واس”.

كانت الهيئة العامة للصناعات العسكرية وقعت في وقت سابق من العام الجاري اتفاقية مشاركة صناعية مع “إيرباص ديفينس آند سبيس” لتوطين صناعة طائرات التزود بالوقود متعددة المهام وأنظمتها، لتحقيق مستهدفات رؤية 2030 بتوطين أكثر من 50% من الإنفاق على المعدات والخدمات العسكرية.

وشملت الاتفاقية توطين ونقل التكنولوجيا والمعرفة لهذا النوع من الطائرات، من خلال شركة “سامي إيرباص”، التي تعمل تحت مظلة الشركة السعودية للصناعات العسكرية “سامي”.

5 مليارات دولار أرباحًا مُستهدَفة

تخطط “سامي”، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، لتحقيق 5 مليارات دولار أرباحًا سنوية، والمُساهمة في توطين ما يزيد عن 50% من الإنفاق العسكري للبلاد في 2030، في وقت يُتوقع أن يرتفع الإنفاق العسكري في المملكة خلال 2024 بنحو 8.7% عن العام الماضي.

ورصدت المملكة في ميزانية العام الجاري 269 مليار ريال (نحو 71 مليار دولار) لهذا القطاع، وهو ما يشكل نحو 21.5% من مجمل الإنفاق العام.

ربما يعجبك أيضا