«أدنوك» الإماراتية أول شركة بالعالم تطبق «روبوويل» فى استخراج النفط بحريًّا

شراكة بين «أدنوك» و«إيه آي كيو» الإماراتيتان للتحكُّم في استخراج النفط

محمود عبدالله
أدنوك الإماراتية تطبق روبوويل في استخراج النفط بحريًا

بدأت أدنوك الإماراتية، استخدام نظام روبوويل (RoboWell) المدعوم بالذكاء الاصطناعي من شركة “إيه آي كيو” الإماراتية للتحكُّم آلياً في آبار النفط في حقل نصر البحري.

وحسب بيان صحفي، اليوم الخميس 11 يوليو 2024، تعدُّ هذه المرة الأولى عالمياً الذي يُستخدَم فيها هذا النظام في عمليات استخراج النفط البحرية، ما يؤكِّد تطبيق “أدنوك” لأحدث الحلول والتقنيات المتقدِّمة لتعزيز الكفاءة، وضمان توفير إمدادات طاقة آمنة وموثوقة.

الذكاء الاصطناعي

طبَّقت أدنوك النظام بالشراكة مع شركة “إيه آي كيو”، المتخصِّصة في مجال الذكاء الاصطناعي، والتي تُقدِّم حلولاً نوعية لقطاع الطاقة، وفق مكتب أبوظبي الإعلامي.

ويستخدم النظام خوارزميات الذكاء الاصطناعي القائمة على السحابة لتشغيل الآبار آلياً وضبطها ذاتياً وفقاً لتغيُّر الظروف، ويُسهم استخدام هذا النظام في تعزيز أمن العمليات التشغيلية للآبار وسلامتها، ورفع الكفاءة، وتقليل رحلات العمل إلى الموقع، والحاجة إلى التدخُّل البشري، وخفض الانبعاثات.

الطلب على الطاقة

قال عبدالمنعم سيف الكندي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك، إنه يُجسِّد استخدام نظام “روبوويل” في حقل نصر البحري كيفية استفادة “أدنوك” من قدرات الذكاء الاصطناعي لدعم جهودها في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة بشكل مسؤول.

وأضاف أن ذلك في إطار مساعيها لتصبح شركة الطاقة الأكثر اعتماداً على الذكاء الاصطناعي في العالم، بإدماج حلول الذكاء الاصطناعي وتقنياته في جميع جوانب عملها، بدءاً من غرف التحكُّم ووصولاً إلى غرف اجتماعات الإدارة التنفيذية، لرفع الكفاءة والوصول إلى أتمتة العمليات التشغيلية، ومن خلال شراكتنا مع “إيه آي كيو”، فإننا نستفيد من الخبرات الرائدة عالمياً لدولة الإمارات في مجالَي الطاقة والذكاء الاصطناعي للإسهام في تحقيق الانتقال في قطاع الطاقة مستقبلاً.

حقل نصر

يقع حقل نصر، على بعد 130 كيلومتراً شمال غرب أبوظبي، وهو حقل بحري يوظِّف التقنيات الرقمية في عملياته كافة، حيث يستخدم الحلول التقنية لزيادة الإنتاج وخفض الانبعاثات، كما طبَّقت أدنوك نظام “روبوويل” في 10 آبار في حقل نصر بالمرحلة الأولية، وتخطِّط لتطبيق حلول الذكاء الاصطناعي في أكثر من 300 بئر بري وبحري من آبارها خلال عام 2024.

قال الدكتور كريستوفر كوبر، الرئيس التنفيذي لشركة “إيه آي كيو”: إنه تستفيد “إيه آي كيو” من حلول الذكاء الاصطناعي وتعلُّم الآلة التي تُحقِّق القيمة على امتداد سلسلة القيمة لقطاع الطاقة.

نظام روبوويل

أضاف أنه أثبت نظام “روبوويل” قدرته فعلياً على تحسين استهلاك الغاز المرفوع بنسبة تصل إلى 30%، ورفع الكفاءة التشغيلية إلى 5%، ويمثِّل تطبيقُ هذا النظامِ على نطاقٍ واسعٍ خطوةً مهمةً لشركتي “إيه آي كيو” وأدنوك، ومن خلال الاستفادة من هذه التكنولوجيا الرائدة، فإننا نُسهم في تمكين أدنوك من تحقيق أقصى قيمة من مواردها، وتعزيز عملياتها التشغيلية.

يُذكَر أنَّ نظام روبوويل (RoboWell) من تطوير شركة “إيه آي كيو” ومركز ثمامة للتميُّز، التابع لشركة أدنوك، وهو مركز يستفيد من البيانات الضخمة، والحلول الرقمية، والتحليلات الذكية لتعزيز الوصول إلى الموارد الهيدروكربونية، وتحقيق قيمة أكبر من المكامن الحالية.

وتم استُخدِم النظام للمرة الأولى في عام 2023 ضمن حقل “باب الشمالي الشرقي” البري، وهو أول حقول “أدنوك” الذكية التي اعتمدت على تقنيات الذكاء الاصطناعي وأدواته والتقنيات المتقدمة في قطاع الطاقة.

ربما يعجبك أيضا