آمال خفض الفائدة تضع أسواق الأسهم الأمريكية أمام نقطة تحول

أحمد السيد
استقرار البورصة الأمريكية بفضل مكاسب إنفيديا

يراهن متداولو “وول ستريت” على أن الاحتياطي الفيدرالي سيكون قادرًا على خفض أسعار الفائدة، ما أدى إلى انخفاض عائدات السندات، بينما قادوا تخارجًا كبيرًا من أسهم شركات تكنولوجية العملاقة التي غذت السوق الصاعدة.

زادت الإشارات الأخرى التي تشير إلى تباطؤ التضخم من التكهنات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون قادرًا على التحرك في وقت مبكر من سبتمبر المقبل.

تأثير الفائدة على وول ستريت

أدى التفاؤل بشأن انخفاض أسعار الفائدة، إلى تحول السوق نحو مكان أكثر خطورة، مع خروج الأموال من أسهم شركات التكنولوجيا التي اعتبرت لفترة طويلة تداولاً آمناً، بحسب بلومبرج اليوم الجمعة 12 يوليو 2024.

تغلب مؤشر “راسل 2000” للشركات الصغيرة على مؤشر “ناسداك 100” بنسبة 5.8 نقطة مئوية، وهي أكبر نسبة منذ نوفمبر 2020. وبينما انخفض مؤشر “إس آند بي 500” بنسبة 1% تقريباً، رغم ارتفاع نحو 400 من الأسهم الداخلة في المؤشر.

قال كالي كوكس من شركة “ريثولتز ويلث مانجمنت” (Ritholtz Wealth Management)، إنه يمكن أن يكون اليوم نقطة تحول للأسواق، كما أنه تذكير جيد بأن التنويع مهم.

شركات التكنولوجيا

قال كوكس: “إن التداول بأسهم شركات التكنولوجيا الكبيرة ينقلب، في حين أن بقية السوق تدخلت أخيراً”، مضيفاً: “لقد انخفض مؤشر إس آند بي 500 اليوم، ولكن هذا هو أفضل نوع من عمليات البيع التي يمكن أن تأمل فيها، إذا كنت مستثمراً على المدى الطويل”.

قفزت نسخة متساوية الوزن من مؤشر “إس آند بي 500″، حيث تحمل أمثال شركة “إنفيديا” نفس الثقل الذي تحمله شركة “دولار تري” (Dollar Tree Inc). هذا المقياس أقل حساسية للمكاسب التي تحققها الشركات الكبرى، مما يوفر لمحة من الأمل في أن الارتفاع سوف يتسع.

هبط مؤشر “ناسداك 100” بنسبة 2.2%.

وانخفض مقياس “بلومبرج” للشركات التي يطلق عليها “العظماء السبعة” (أمازون، تسلا، ألفابت، أبل، إنفيديا، مايكروسوفت، ميتا) بأكبر قدر منذ عام 2022.

وانخفضت أسهم “تسلا” بنسبة 8.4% بسبب الأخبار عن تأجيل الكشف عن سيارة الأجرة الآلية إلى أكتوبر. أدت عملية الخروج من أسهم الشركات الكبرى إلى تراجع صندوق “آي شير أم إس سي آي يو إس إيه مومنتوم فاكتور” (iShares MSCI USA Momentum Factor ETF)المتداول.

ربما يعجبك أيضا