«فيرتيجلوب» الإماراتية تفوز بعقد لتصدير الأمونيا الخضراء إلى أوروبا

عبدالرحمن طه
«فيرتيغلوب» الإماراتية تفوز بعقد لتصدير الأمونيا الخضراء إلى أوروبا

أعلنت شركة “فيرتيجلوب” الإماراتية فوزها بعقد لتوريد الأمونيا المتجددة للاتحاد الأوروبي ضمن مزاد مؤسسة “H2Global” التجريبي وهي مبادرة تمولها الوزارة الفيدرالية الألمانية للشؤون الاقتصادية وحماية المناخ.

والتزمت “فيرتيجلوب”، وهي شراكة استراتيجية بين مجموعة “أدنوك” وشركة ” أو سي أي جلوبال” ومقرها في أبوظبي، بتوريد كميات من الأمونيا المتجددة تبدأ من مستوى محتمل يصل إلى 19,500 طن في عام 2027 (تخضع لتاريخ بدء الإنتاج وتوافر المنتج) مع إمكانية أن ترتفع الكميات بعد ذلك في المجمل إلى مستوى محتمل يصل إلى397,000 طن بحلول عام 2033، وذلك على أساس سعر ألف يورو للطن.

مشروع مصر للهيدروجين الأخضر

قال أحمد الحوشي، الرئيس التنفيذي لشركة “فيرتيجلوب” إن فوز”فيرتيجلوب” بهذا العقد يُعد إنجازاً مهماً يُعزز ريادة الشركة في تطوير عملية إنتاج الأمونيا المستدامة ُويمثل خطوة إضافية حاسمة لاتخاذ قرار الاستثمار النهائي الخاص بمشروع مصر للهيدروجين الأخضر في النصف الأول من عام 2025، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام) الخميس 11 يوليو 2024.

وأضاف، أن فوز الشركة بالمزاد التجريبي لمؤسسة”H2Global” يعكس ريادتها في توفير المنتجات منخفضة الكربون والتزامها بخلق مستقبل أكثر استدامة وأشاد بالجهود التي بذلها فريق عمل “فيرتيغلوب” والتي كان لها مساهمة مهمة في تحقيق هذا الإنجاز.

وتابع:” سنعمل على الاستفادة من هذا البرنامج المهم الذي يحقق الجدوى الاقتصادية لاستثمارنا في الأمونيا المتجددة ويدعم تقنيات خفض انبعاثات الكربون ، مع الحفاظ على انضباطاستراتيجيتنا للنمو”.

وأقرت الحكومة الألمانية مبلغ 4.43 مليار يورو لآلية مزاد ” H2Global ” المزدوج التي تنفذها شركة “هينتكو” لتسريع وتيرة تبني الهيدروجين المتجدد ومشتقاته.

أمن الطاقة في أوروبا

سيدعم توريد الأمونيا المتجددة جهود تعزيز أمن الطاقة وخفض الانبعاثات في أوروبا، مع إسهام واردات الأمونيا المتجددة في خفض انبعاثات الكربون بما يعادل الانبعاثات السنوية لنحو 62 ألف سيارة.

وسيعمل المشروع على خلق زخم قوي في سوق الأمونيا المتجددة في أوروبا، ما يسهم في تعزيز الجهود الحالية لإزالة الكربون من أنظمة الطاقة الأوروبية.

وتمكنت “فيرتيجلوب” من خلال تقديم عرضها الناجح، من تأمين شراكة طويلة الأجل مع عميل أوروبي استراتيجي ويدعم هذا العرض جهود أوروبا لتنويع مصادر الطاقة وتعزيز أمنها وهو ما يتماشى مع اتفاقية تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي بين دولة الإمارات وألمانيا، والموقعة في عام 2022.

الإنتاج سيكون في مصر

حظي عرض “فيرتيجلوب” بدعم من مشروع مصر للهيدروجين الأخضر، وهو ائتلاف تشارك فيه الشركة إلى جانب كل من شركة “سكاتك إيه إس إيه” وشركة “أوراسكوم للإنشاءات” وصندوق مصر السيادي والشركة المصرية لنقل الكهرباء .

ويضمن المشروع الذي يقع مقره في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إمدادات هيدروجين متجدد مستقرة لشركة “فيرتيغلوب” طوال فترة الاتفاقية.

وكانت “فيرتيجلوب” قد وقعت في إطار فعاليات مؤتمر الاستثمار “مصر والاتحاد الأوروبي” الذي عُقد مؤخراً، اتفاقية مع شركائها في مشروع مصر للهيدروجين الأخضر لبيع الأمونيا، بما يسهم في تطوير سلاسل الامداد للهيدروجين والأمونيا المستدامة وتعزيز القدرات الإنتاجية.

ربما يعجبك أيضا