السعودية تستضيف أول دورة في العالم لأولمبياد الرياضات الإلكترونية

تفاصيل استضافة السعودية لأول دورة أولمبياد للرياضات الإلكترونية

السعودية تستضيف أول دورة في العالم لأولمبياد الرياضات الإلكترونية

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم الجمعة 12 يوليو 2024، أن المملكة العربية السعودية ستستضيف أول دورة ألعاب أولمبية إلكترونية في 2025.

وأضافت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان أنها عقدت شراكة مع اللجنة الأولمبية السعودية ستستمر لمدة 12 عامًا، وسيتم التصويت على الاتفاق في اجتماع اللجنة مع افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس نهاية الشهر الجاري.

أولمبياد الرياضات الإلكترونية في السعودية

كان المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية قرر الشهر الماضي إنشاء دورة ألعاب أولمبية إلكترونية في ظل الشعبية المتنامية لألعاب الرياضات الإلكترونية على أن يصوت أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية على هذا الاقتراح في باريس.

وكانت اللجنة نظمت في عام 2021، أول منافسات أولمبية الافتراضية، وهي أول مشروع تجريبي للجنة الأولمبية الدولية في مجال الرياضات الإلكترونية، أعقبها تنظيم أسبوع الرياضات الإلكترونية الأولمبية في سنغافورة بمشاركة 130 لاعبًا من أنحاء العالم في 10 مسابقات مشتركة للرجال والسيدات.

عقد شراكة بين السعودية واللجنة الأولمبية الدولية

قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، إنها ستستفيد من الخبرة الكبيرة التي تتمتع بها اللجنة الأولمبية الوطنية السعودية في ألعاب الرياضات الإلكترونية الأولمبية.

ونقل بيان اللجنة عن وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية  الأمير عبد العزيز بن تركي آل سعود، قوله: نحن أمة شابة، مع أكثر من 23 مليون شخص يمارس الألعاب الإلكترونية، نحتضن المستقبل بتفكير وشراكات جديدة.

وأضاف البيان أن 67% من السكان السعوديين يمارسون الألعاب الإلكترونية، مع عدد متزايد، يصل حاليًا إلى 100، من لاعبي الرياضات الإلكترونية المحترفين الذين يمارسونها كدوام كامل.

توماس باخ

توماس باخ

ربما يعجبك أيضا