بزشكيان يصدر أول قرار بعد فوزه بالانتخابات الإيرانية

عمر رأفت
مسعود بيزشكيان

كشفت وسائل إعلام إيرانية، أن الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان اتخذ أول قرار رسمي بعد نجاحه بالانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن بيزشكيان عيّن، اليوم الجمعة 12 يوليو 2024، مستشاره في الحملة الانتخابية ووزير خارجية إيران السابق محمد جواد ظريف رئيسًا للمجلس الانتقالي.

محمد جواد ظريف رئيسًا للمجلس الانتقالي

كتب محمد جواد ظريف، بصفته رئيس المجلس المذكور في حسابه على منصة “إكس”: “مرحبًا أيها الأصدقاء، من فضلكم لا تهتموا بما يتردد من أخبار عن تعيين أعضاء الحكومة، لقد بدأت العملية للتو”، وسيرشح المجلس التوجيهي للمرحلة الانتقالية الوزراء وتقديم الاستشارة للرئيس المنتخب لاختيار كبار الأعضاء في الحكومة التي سيعرضها هو الآخر على البرلمان بغية نيل الثقة.

وردًا على بعض التكهنات بشأن عملية تعيين أعضاء حكومة بزشكيان، قال ظريف: “حتى الآن، لم يتم ترشيح أي شخص بما في ذلك لمنصب المساعد الأول للرئيس، وستبدأ عملية المراجعة بعد تلقي مقترحات المنظمات غير الحكومية والجمعيات العلمية والجمعيات المهنية والقطاع الخاص”.

ويعد ظريف من الأشخاص الذين لعبوا ظريف دورًا مهمًا في حملة بزشكيان الانتخابية التي انتهت بفوزه، وأعلن ظريف في وقت سابق بأنه لن يتبوأ أي منصب وذكرت مصادر إعلامية بأن قرار ظريف ناتج عن معرفته بمعارضة البرلمان له ولكن الآن يترأس المجلس الذي سيلعب دورا رئيسيًا في رسم صورة الكابينة للرئيس الإيراني المنتخب.

ربما يعجبك أيضا