وزراء خارجية مصر وجيبوتي والصومال يبحثون أمن البحر الأحمر

وزراء خارجية مصر وجيبوتي والصومال يبحثون تعزيز التعاون الثنائي

أسماء حمدي
وزراء خارجية مصر وجيبوتي والصومال يبحثون تعزيز التعاون الثنائي

عقد وزير الخارجية والهجرة المصري، بدر عبدالعاطي، اليوم الجمعة 12 يوليو 2024، مباحثات ثنائية موسعة مع نظيريه الجيبوتي محمود علي يوسف والصومالي أحمد معلم فقي.

وبحث عبدالعاطي ونظيره الجيبوتي، أمن البحر الأحمر وتأمين حرية الملاحة الدولية، وسبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الصحة، والكهرباء، والطاقة الشمسية، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم.

أمن البحر الأحمر

جاء ذلك، في إطار زيارة وزير الخارجية والهجرة المصري، إلى دولتي جيبوتي والصومال، لتدشين خط الطيران المباشر بين الدول الثلاث.

وتناولت المباحثات أمن البحر الأحمر، لاسيما وأن مصر وجيبوتي من أكثر الدول تأثرًا بالتطورات في هذا الممر التجاري الهام. كما تبادل الوزيران الرؤى حول الأوضاع السياسية والأمنية قي منطقة القرن الإفريقي وتنامي ظاهرة الارهاب والتطرف، وأهمية استمرار التعاون بين مركز الوسطية الجيبوتي والأزهر الشريف في مواجهة الأفكار المتطرفة.

تعزيز العلاقات الثنائية

قالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن عبد العاطي بحث أيضًا مع نظيره الصومالي، الأوضاع في السودان وكيفية دعم جهود التوصل لتسوية سياسية للخروج من الأزمة واستعادة الاستقرار والأمن.

وشدد عبدالعاطي على اهتمام مصر باستمرار تعزيز العلاقات الثنائية مع الصومال ومتابعة تنفيذ مشروعات التعاون القائمة في مجالات التعليم والتدريب وبناء القدرات والقطاع المصرفي وتطويرها بما يحقق نقلة نوعية في مستوى وعمق التعاون بين الجانبين.

وقد أعرب وزير خارجية الصومال عن شكره وتقديره على المبادرة المهمة التي قامت بها مصر بتدشين خط طيران بين القاهرة ومقديشو، لما سيكون لذلك من تأثير كبير على تعزيز الروابط والتواصل بين الشعبين المصري والصومالي كما توافق الجانبان علي أهمية تكثيف آليات التشاور السياسي والتنسيق بين البلدين والبناء على ما تم تحقيقه من تقارب خلال السنوات الماضية.

ربما يعجبك أيضا