تدفقات رأس المال للأسواق الناشئة ترتفع لأعلى مستوى منذ 2018

عبدالرحمن طه
تدفقات رأس المال للأسواق الناشئة ترتفع لأعلى مستوى منذ 2018

ارتفع إجمالي تدفقات رأس المال إلى الأسواق الناشئة، باستثناء الصين، خلال العام الماضي إلى 110 مليارات دولار أو 0.6% من الناتج الاقتصادي لتلك الأسواق، وهو أعلى مستوى منذ 2018.

وكشف صندوق النقد الدولي يوم الجمعة 12 يوليو 2024، أن البيانات التي تضمنها تقرير القطاع الخارجي للصندوق والمتعلقة بتدفقات رأس المال إلى الأسواق الناشئة، تعبر عن بعض المتانة في تلك الأسواق، رغم المستويات المرتفعة لسعر الفائدة الأمريكية، مما يجذب الأموال نحو الأصول المقومة بالدولار.

إجمالي التدفقات العالمية

ذكر تقرير الصندوق أن الأسواق الناشئة شهدت تراجعًا في صافي تدفقات المحافظ المتقلبة بطبيعتها، لكن صافي تدفقات الاستثمار المباشر الأجنبي كانت أكثر استقرارًا.

كما أشار الصندوق إلى أنه في 2023، انخفض إجمالي التدفقات الداخلة على مستوى العالم من 5.8% إلى 4.4% من إجمالي الناتج المحلي العالمي، أو من 4.5 تريليون دولار إلى 4.2 ترليون دولار، مقارنة بعام 2019.

أمريكا المستحوذ الأكبر

يُخفي الانخفاض في التدفقات الداخلة فروقًا كبيرة بين البلدان، فقد بلغت حصة الولايات المتحدة 41% من إجمالي التدفقات الداخلة على مستوى العالم، أي ما يقرب من ضعف حصتها البالغة 23% في الفترة من 2017 إلى 2019.

وعلى نحو مماثل، ارتفع إجمالي التدفقات الخارجة من الولايات المتحدة، من 14% إلى 21% من إجمالي التدفقات الخارجة على مستوى العالم.

وفي الوقت نفسه، شهد إجمالي التدفقات الداخلة إلى الصين والخارجة منها انخفاضًا كبيرًا على مستوى العالم خلال تلك الفترة، وكان هناك انخفاض أكثر حدة في إجمالي تدفقات المراكز المالية.

ربما يعجبك أيضا