كيف تعمل السعودية لجذب 150 مليون سائح سنويًا؟

عبدالرحمن طه
كيف تعمل السعودية لجذب 150 مليون سائح سنويًا؟

تعمل شركة الضيافة “مجموعة بوتيك” على تحويل القصر الأحمر في جنوب الرياض إلى مشروع سياحي، في سعي من الشركة للحفاظ على المواقع التاريخية بالمملكة العربية السعودية، بجانب جذب عدد كبير من السياح.

وتم تشييد القصر الأحمر في أربعينيات القرن الماضي لولي العهد السعودي حينها، ويجري حاليًا تحويل القصر المميز بالطراز المعماري لتلك الحقبة، والمقام على مساحة 9 أفدنة، إلى فندق فائق الفخامة، مصمم ليعطي للنزلاء لمحة عن حياة العائلة الحاكمة السعودية.

مميزات الفندق

من المقرر افتاح الفندق الجديد في 2025، وسيضم 70 غرفة، ولا يحافظ على المساحات المادية للمملكة فحسب، بل على نمط الحياة بأكمله خلال تلك الفترة.

WhatsApp Image 2024 07 13 at 11.53.06 AM

وتشير مجموعة بوتيك” إلى أن القصر الأحمر سيكون أول تجربة من نوعها في البلاد التي سمحت قبل 5 سنوات فقط بدخول السائحين إليها للاستجمام، ومن المرجح أن تكون تكلفة تحويل القصر إلى فندق هي الأعلى تقريبًا في سوق الفنادق الفاخرة عالميًا.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة “مجموعة بوتيك” مارك دي كوسينيس: “تتمثل التجربة السياحية في تلقي معاملة كفرد من العائلة الحاكمة، حيث يُعتنى بكل ما يخصك حتى أدق التفاصيل، الأمر مرتبط بدرجة أكبر بالتاريخ والثقافة، وبأن تعيش قصة الملوك، والعائلات والضيوف الذين استضافوهم”، بحسب وكالة “بلومبرج”.

WhatsApp Image 2024 07 13 at 11.53.17 AM

تنويع الاقتصاد

أشارت مجموعة “بوتيك”، المملوكة للصندوق السيادي السعودي والممولة منه، إلى أن جهودها لتجديد القصر الأحمر تأتي في إطار حملة سعودية كبرى لتنويع اقتصادها بعيدًا عن الثروة النفطية، عبر بناء قطاعات جديدة مثل السياحة.

WhatsApp Image 2024 07 13 at 11.52.33 AM

ومن المقرر أن تضم قوائم طعام الفندق الأصناف المفضلة لدى العائلة الحاكمة، وستستعين العلاجات في النادي الصحي بطقوس العلاج القديمة في المنطقة، كما ستفوح في الأجواء رائحة العطور المستخرجة من الورد الطائفي المحلي الذي كان مفضلاً لدى الملك سعود.

كما سيرتدي السائحون زيًا يضفي لمسة عصرية على الزي التقليدي السعودي، وستتزين قاعة الإرث التاريخي بقطع فنية من حقبة الملك سعود، كما ستحتوي العلاجات بالنادي الصحي على مكونات تقليدية، مثل حبة البركة.

WhatsApp Image 2024 07 13 at 11.52.02 AM

مشروع جديد

في وقت سابق من شهر يوليو الجاري، كشفت السعودية النقاب عن تصاميم “البرج الرياضي” بعد اعتمادها من مجلس إدارة “مؤسسة المسار الرياضي” برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في خطوة تهدف إلى تعزيز مكانة الرياض كمركز عالمي للرياضة، وتحسين جودة الحياة فيها.

ومن المفترض أن يبلغ ارتفاع البرج 130 مترًا بمساحة 84 ألف متر مربع، ويشمل جدار تسلق بارتفاع يصل إلى 98 مترًا، ومضمارًا للجري بطول 250 مترًا، فضلًا عن مرافق مصممة لتلبية احتياجات جميع فئات الرياضيين والهواة، ومرافق للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويأتي البرج في إطار مشروع “المسار الرياضي” الذي أطلقه الملك سلمان بن عبدالعزيز في مارس 2019، وتقول المملكة إن المسار سيصبح “أكبر منتزه طولي في العالم” بمسافة تتجاوز 135 كيلومترًا، ويضم مسارات للمشاة والدراجات الهوائية والخيل، فضلًا عن مرافق رياضية متنوعة، كما سيضم نحو 4.4 مليون متر مربع من المساحات الخضراء المفتوحة، ونحو 50 موقعًا للرياضات المتنوعة، بالإضافة إلى عددٍ من المواقع والمناطق الاستثمارية تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 3 ملايين متر مربع.

إنفاق السعودية على السياحة

تعتزم السعودية ضخ 800 مليار دولار في قطاع السياحة خلال العقد المقبل، حيث تطمح لاستضافة 150 مليون سائح سنويًا.

واستقبلت المملكة أكثر من 100 مليون سائح في 2023، رغم أن أغلبهم كانوا مواطنين يستكشفون البلاد.

لكن الأجانب شكلوا أقل من ثُلث عدد السائحين في السعودية خلال 2023، ما يبرز التحدي الذي تواجهه البلاد في جذب السائحين الأجانب، وخاصة من الدول الغربية.

ربما يعجبك أيضا