حرب أوكرانيا تٌثقل اقتصاد روسيا.. بوتين يفرض ضرائب على الأغنياء

عمر رأفت
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشروع قانون يزيد الضرائب على الدخل للأغنياء، في إطار الجهود الرامية إلى المساعدة في ملء خزائن الحكومة التي استنزفتها الحرب في أوكرانيا.

وتجاوز إنفاق موسكو الإيرادات بعشرات المليارات من الدولارات منذ حرب أوكرانيا عام 2022، مما أدى إلى وجود عجز في الميزانية.

بناء نظام ضريبي عادل ومتوازن

بحسب قناة فرانس 24، أمس الجمعة 12 يوليو 2024، شهدت روسيا عجزًا في الميزانية بنحو 3.2 تريليون روبل عام 2023، أي ما يعادل 2% من الناتج المحلي الإجمالي.

القانون تمت الموافقة عليه من البرلمان الروسي في وقت سابق من هذا الأسبوع، وقال وزير المالية أنطون سيلوانوف عندما تم طرح التغييرات المقترحة في مايو: “تهدف التغييرات إلى بناء نظام ضريبي عادل ومتوازن”.

وأضاف أن الأموال الإضافية ستعزز الرفاهية الاقتصادية لروسيا وستوجه نحو سلسلة من المشروعات الاستثمارية العامة، وتقدر وزارة المالية أن الزيادات الضريبية، التي يتم تقديمها محليا على أنها “إصلاحات نظامية”، ستجمع حوالي 2.6 تريليون روبل (29 مليار دولار) في عام 2025 عندما تدخل حيز التنفيذ.

عجز الاقتصاد الروسي

خصصت روسيا عجزًا في ميزانيتها هذا العام بنسبة 1.1%، وهو عجز متواضع مقارنة بالعديد من الدول، لكن مع عزل روسيا عن الأسواق المالية الغربية وتجميد حوالي 300 مليار دولار من احتياطات العملات الأجنبية بسبب العقوبات، فإن المالية العامة لموسكو تعد مؤشرا رئيسيا على مدى قدرة الكرملين على تمويل حملته العسكرية على أوكرانيا ومدى قوتها.

ولجأت روسيا إلى صندوق ثروتها السيادية واقترضت من البنوك المملوكة للدولة لتغطية العجز خلال العامين الماضيين.

وقال بوتين في مايو، إن الإنفاق على الدفاع والأمن تضخم إلى أكثر من ثمانية بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لروسيا، ووصف الميزانية العسكرية للدولة بأنها “مورد عظيم” يجب استخدامه “بعناية وفعالية”.

رواتب ومزايا ضخمة

تقدم موسكو لجنودها الذين يقاتلون في أوكرانيا رواتب ومزايا ضخمة، كما ضخت موارد إلى مصنعي الأسلحة المحليين مع دخول هجومها في أوكرانيا عامه الثالث ويبدو أنه في حالة استنزاف.

وفي سياق متصل، ذكرت وزارة الدفاع البريطانية أن متوسط الخسائر القتالية اليومية التي تكبدها الجيش الروسي في أوكرانيا خلال شهري مايو ويونيو الماضيين، من حيث عدد القتلى والجرحى، هو الأعلى منذ بدء العمليات العسكرية الروسية الشاملة في أوكرانيا، حيث بلغ متوسط 1262 و1163 على التوالي.

وأضافت الوزارة في تحديث عبر تغريدة على منصة “إكس”، أمس الجمعة، إن متوسط العدد اليومي للضحايا الروس القتلى والجرحى في أوكرانيا طوال شهر أبريل 2024 ظل على نمط عام 2024، بواقع 899 خسارة يوميًا.

ربما يعجبك أيضا