أخطر تهديد للسلام.. كوريا الشمالية تندد بـ«الناتو» وأمريكا

كوريا الشمالية تندد بالإعلان الصادر عن قمة «الناتو»

أسماء حمدي
علم كوريا الشمالية

قالت كوريا الشمالية، اليوم السبت 13 يوليو 2024، إنها تدين بشدة إعلانا صادرا عن قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” يتهم بيونج يانج بالإسهام في الحرب الروسية الأوكرانية وتدين جهود الولايات المتحدة لتوسيع تحالفاتها.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن إعلان قمة واشنطن، الذي تم إعداده ونشره في العاشر من يوليو، يثبت أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي يشكلان أخطر تهديد للسلام والأمن العالميين بعدما تحولا إلى أداة للمواجهة.

تهديد السلام الإقليمي

أوضح بيان أصدرته كوريا الشمالية، أن التحركات الأمريكية الرامية إلى توسيع التكتلات العسكرية مع دول حلف شمال الأطلسي والشركاء الآسيويين، بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان، هي السبب الجذري الخبيث لتهديد السلام الإقليمي بشكل خطير، وتفاقم البيئة الأمنية الدولية بشكل كبير وإشعال سباق تسلح عالمي، بحسب وكالة أنباء رويترز.

واتهم زعماء دول الحلف، الأربعاء الماضي، كوريا الشمالية وإيران بدعم الحرب الروسية عن طريق تقديم الدعم العسكري إلى موسكو، وشدد الزعماء خلال القمة على التعهد بانضمام كييف إلى الحلف، بالإضافة إلى اتخاذ موقف أقوى إزاء دعم الصين لموسكو.

استفزاز أهوج

وقعت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على هامش قمة حلف شمال الأطلسي مبادئ توجيهية بشأن إنشاء نظام متكامل للردع الموسع لشبه الجزيرة الكورية لمواجهة التهديدات النووية والعسكرية من كوريا الشمالية.

وانتقدت وزارة الدفاع الكورية الشمالية هذه المبادئ التوجيهية ووصفتها بأنها “استفزاز أهوج” لا يدفع بيونجيانج إلا إلى تحسين قدراتها للردع النووي.

وقالت الوزارة في بيان: “سيكون من الصعب على أي أحد تخيل الثمن الذي سيُدفع في حالة تجاهل هذا التحذير”.

ربما يعجبك أيضا