فنادق المغرب تستقطب 400 مليون دولار استثمارات جديدة

أحمد السيد

جذب قطاع الفنادق في المغرب استثمارات بلغت 4 مليارات درهم (409 ملايين دولار) خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة 7% على أساس سنوي، بحسب بيانات وزارة السياحة المغربية، اليوم الأحد 14 يوليو 2024.

تدعم المملكة قطاع السياحة بعدة برامج نظرًا لتشغيله 2.5 مليون مغربي، ومساهمته في دعم رصيد المملكة من العملة الصعبة بنحو 10.5 مليار دولار العام الماضي، وفقًا لبيانات رسمية، نقلها اقتصاد الشرق.

استثمارات قطاع الفنادق

شهد العام الماضي افتتاح 135 وحدة فندقية جديدة، من خلال ضخ استثمارات إجمالية بنحو 8 مليارات درهم، وهو رقم تسعى الحكومة لزيادته في السنوات المقبلة مع توقع ارتفاع الحاجة إلى منشآت جديدة خاصة بعد أن فازت المملكة باستضافة كأس العالم 2030.

يضم المغرب حاليًا نحو 4742 منشأة فندقية مصنفة منها 471 تم افتتاحها في السنوات الأربعة الماضية بزيادة 8% وهو ضعف ما تم تسجيله في الفترة السابقة، وفقًا لمعطيات وزارة السياحة.

يرى الزوبير بوحوت، رئيس سابق لمجلس جهوي للسياحة، أن “الرقم المحقق في الاستثمارات بالنصف الأول من العام إيجابي لكنه غير كافٍ”.

وأشار إلى أن إطلاق الحكومة لبرامج عدة (ميثاق الاستثمار، وGo سياحة، وCap Hospitality) ستُسهم بزيادة الاستثمار في هذا القطاع برقم من خانتين بنهاية العام الجاري”.

ربما يعجبك أيضا