تايوان والهند تهددان صدارة الصين في محافظ أسهم الأسواق الناشئة

أحمد السيد
الأسهم الآسيوية- الأسهم في آسيا- الأسهم اليابانية

يحتدم السباق على صدارة محافظ أسهم الأسواق الناشئة التي تحتلها الصين، وسط منافسة شرسة من تايوان والهند.

وبفضل ارتفاعات الأسهم القياسية، تبلغ حصة كل من تايوان والهند حاليًا أكثر من 19% في المؤشر “إم إس سي آي إميرجينغ ماركتس”، للأسهم الآسيوية، وفي المقابل تبلغ حصة الصين 22.8%، والتي تقلصت بشكل مطرد خلال السنوات القليلة الماضية، حسبما تظهر بيانات بلومبرج، اليوم الأحد 14 يوليو 2024.

الرقائق الإلكترونية

يسمح صعود تايوان والهند للمستثمرين بتنويع حيازاتهم على نحو أفضل من خلال الرهان على صانعي رقائق الذكاء الاصطناعي وطفرة البنية التحتية في الهند.

ومع وصول دورة أسعار الفائدة الأمريكية إلى ذروتها، فإن وجود خيارات جذابة في الأسواق الناشئة يعد أمرًا أساسيًا لأي تحول لتدفقات رأس المال.

قال مانيش بهارجافا، مدير الصناديق في “ستريتس إنفستمنت هولدينغز” (Straits Investment Holdings) في سنغافورة: “يبحث المستثمرون عن طرق لإدارة المخاطر المرتبطة بوزن الصين الضخم في (محافظ) الأسواق الناشئة من خلال التنويع في أسواق أخرى. البراعة التكنولوجية التي تتمتع بها تايوان، وخاصة في صناعة أشباه الموصلات، وقطاع التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي المتنامي في الهند، تجعلهما من البدائل الجذابة”.

تقلص استثمارات الصين

في ذروتها في 2020، كانت الصين تمثل 40% من المؤشر “إم إس سي آي إميرجينغ ماركتس”، مع إغراء المستثمرين من خلال التجارة الإلكترونية المزدهرة، وهذا الوزن الثقيل كلف مديري الأموال غالياً، بعد محو تريليونات الدولارات مع شروع بكين في حملات تنظيمية، وشن حملة لتخليص قطاع العقارات من ديونه الهائلة.

وإذا استمرت الاتجاهات الأخيرة، فقد تلحق تايوان أو الهند بالصين على المؤشر “إم إس سي آي إميرجينغ ماركتس” هذا العام، مما يمثل تحولاً إلى عالم الأسواق الناشئة المتعدد الأقطاب.

ويعتبر صعود تايوان أكثر وضوحاً بالنظر إلى قيمتها السوقية-البالغة 2.6 تريليون دولار-والتي تمثل أقل من ثلث القيمة السوقية للصين. قفز المؤشر “تايكس” (Taiex) 33% هذا العام، ليصبح واحداً من أفضل المؤشرات الرئيسية أداءً في العالم، مدعوماً بمكاسب “تايوان سيميكوندكتور مانوفاكتشورينغ” الموردة لــ”إنفيديا”.

وفي الوقت نفسه، تقدم المؤشر “نيفتي 50” (Nifty 50) الهندي بأكثر من 12% في 2024، ليصل إلى مستوى مرتفع جديد مع وعد رئيس الوزراء ناريندرا مودي باستمرار السياسات.

ربما يعجبك أيضا