احذر.. مخاطر صحية مرتبطة بمواقد الغاز في المنازل

محمد الجرزاوي
مواقد الغاز

تشكل مواقد الغاز، الموجودة في كل المنازل، مخاطر صحية كبيرة، وفقًا لتحذيرات أطباء في بريطانيا. فقد أشار الدكتور بن إيفالد، الطبيب في نيوكاسل بخبرة تزيد عن 30 عامًا، إلى أن استخدام موقد الغاز يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض مثل الربو الحاد، وزيادة الحساسية، وحتى الالتهاب الرئوي، كما ورد في موقع “ميل أونلاين” أمس السبت 13 يوليو 2024.

وأوضح إيفالد أن اللهب الناتج عن مواقد الغاز ينبعث منه جسيمات ضارة مثل ثاني أكسيد النيتروجين، التي تتدفق إلى الجهاز التنفسي وتلتصق بالرئتين، ما يسبب تهيجها. وأشار إلى أن العيش مع موقد غاز يعادل من الناحية الصحية العيش مع مدخن، ما يعرض الأطفال بشكل خاص لهذه المخاطر، إلى جانب البالغين وكبار السن.

انبعاثات ضارة

أوضح إيفالد أن ثاني أكسيد النيتروجين الناتج عن اللهب مهيج للجهاز التنفسي، ويمكن أن يكون سامًا، ويزيد من خطر الإصابة بالربو. كما أن المادة الفورمالديهايد المنبعثة من الشعلة تسبب تهيج الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى نسبة قليلة من البنزين، وهي مادة مسرطنة.

وأظهرت الأبحاث التي أجرتها المجلة الدولية لعلم الأوبئة أن الأطفال المعرضين إلى مواقد الغاز في المنزل لديهم خطر متزايد بنسبة 42% للإصابة بالربو، وفرصة أكبر بنسبة 24% لتشخيص الربو في مرحلة ما من الحياة.

ربما يعجبك أيضا