العراق يؤكد التزامه باتفاق أوبك+ والتخفيضات التعويضية

أحمد السيد
ارتفاع مخزونات النفط يدفع أوبك+ للحفاظ على تخفيضات الإنتاج

أكدت وزارة النفط في العراق، مساء السبت 13 يوليو 2024، التزامها بتخفيضات إنتاج النفط التي أقرها تحالف “أوبك+”، وتعهدت بإجراء “التخفيضات التعويضية” الأخرى خلال الفترة المحددة التي تنتهي في سبتمبر 2025، وفقًا لبيان صادر عنها.

يتبنى “أوبك+” حاليًا مزيجًا من تخفيضات الإنتاج، النوع الأول وهو التخفيض الرئيسي أو “الرسمي” ويشمل معظم أعضاء التحالف. يُضاف إليه تخفيضان “طوعيان” يشملان مجموعة من الدول تناهز ثلث أعضاء التحالف تقريبًا، وهناك أيضًا تخفيض يُعرف بـ”التعويضي” يطال عددًا محدودًا من الدول التي لم تقم بالتخفيضات الرسمية.

التخفيضات الطوعية

ذلك يأتي إضافة إلى جانب نوع آخر من التخفيضات “التعويضية” التي تطال مجموعة ثانية من الدول الأعضاء التي لم تقم بالتخفيضات الطوعية للإنتاج.

ولم يتمكن العراق وهو ثاني أكبر منتج في منظمة “أوبك”، من الالتزام بحصة الإنتاج المحددة بموجب اتفاق “أوبك+” عند 4 ملايين برميل يوميًا، إذ ارتفع الإنتاج في يونيو بنحو 184 ألف برميل يوميًا فوق الحصة المخصصة، وفقًا لتقديرات المصادر الثانوية، وفق بلومبرج، يوم السبت 13 يوليو 2024.

وفي يونيو الماضي، تعهد العراق وكازاخستان بـ”تحقيق الالتزام الكامل، وإعادة تقديم خطتهم المحدّثة للتعويض، والخاصة بالتعويض عن زيادة في الإنتاج عن مستوى الإنتاج المطلوب منذ يناير من 2024، إلى الأمانة العامة لأوبك، وذلك قبل نهاية يونيو 2024″.

وزارة النفط العراقية أكدت في بيانها اليوم، أنها ستلتزم بمستوى الإنتاج المطلوب في الاتفاق والبالغ 4 ملايين برميل يوميًا في شهر يوليو والأشهر المقبلة، بالإضافة إلى “تعويض الفائض في الإنتاج منذ بداية العام خلال فترة التعويض” التي تنتهي في سبتمبر 2025.

في آخر جلسة تداول هذا الأسبوع، سجلت أسعار النفط انخفاضًا بسبب أنباء عن قرب التوصل إلى اتفاق لوقف النار بين إسرائيل و”حماس”، والتي طغت على إشارات ارتفاع الطلب الأمريكي على الخام، والذي أدى إلى ارتفاع الأسعار في وقت سابق من الأسبوع.

وتراجع خام “غرب تكساس” الوسيط إلى 82.21 دولار، في حين انخفض خام “برنت” إلى 85.03 دولار.

ربما يعجبك أيضا