وزير البترول المصري: نسعى لزيادة الصادرات وسد العجز التجاري

أحمد السيد
المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية

أكد المهندس كريم بدوى، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، اليوم الأحد 14 يوليو 2024، أن الوزارة تسعى للوصول بمعدل صادرات البترول خلال العام الحالي إلى 8.6 مليار دولار لسد الفجوة بين الصادرات والواردات في القطاع.

وفي بيان صادر اليوم، عن اجتماع الوزير مع مجلس النواب، عرض الوزير خطط التغلب على التحديات، مشيرًا إلى أنه جاري دراسة إضافة وحدة أخرى عائمة لتخزين وتغييز بالعين السخنة مع إمكانية استخدام تسهيلات الإسالة الحالية بمنطقتى دمياط وإدكو بشكل عكسي.

تنمية صناعة البتروكيماويات

تابع الوزير، أنه تماشيًا مع أهداف البرنامج الفرعي الخاص بتنمية وتطوير صناعة البتروكيماويات فإنه جارى تنفيذ مشروعات لزيادة قدرات تصنيع بتروكيماوية لتصل إلى 170% من القدرات التصميمية الحالية والعمل على إيجاد آليات لاستغلال الطاقات الإنتاجية الفائضة وعرضها على المستثمرين سواء الشركاء الحاليين أو الجدد.

وذكر الوزير أنه سيتم العمل مع دول الجوار الإقليمى لزيادة استغلال الطاقات الإنتاجية سواء على مستوى الدول أو الشركات ما يحقق على أرض الواقع تعظيم دور مصر كمركز إقليمى لتداول الطاقة.

وأضاف أنه من المخطط زيادة صادرات مصر من السلع البترولية الناتجة عن مشاريع التكرير والبتروكيماويات وذلك للحد من عجز الميزان التجاري.

الفجوة بين الموارد والاستخدامات

حول التعامل السريع مع الفجوة بين الموارد والاستخدامات ليستمر قطاع البترول داعمًا للاقتصاد القومى واستدامة عمل الشركاء وجذب الاستثمارات المستدامة أوضح الوزير اتساع الفجوة التمويلية بسبب زيادة الأسعار العالمية وتحريك سعر الصرف وانخفاض سعر البيع لكافة القطاعات والمستهلكين مقارنة بالتكلفة مما تسبب في عجز كبير في ميزان مدفوعات قطاع البترول.

وأشار إلى التحديات من ارتفاع الأسعار العالمية للغاز الطبيعي والبترول وتحريك سعر صرف العملات الاجنبية أدى الى ارتفاع تكلفة توفير المنتجات البترولية وسعر بيع المنتجات فى السوق المحلي والفارق الكبير مقارنة بالتكلفة.

وأوضح خطط التغلب على التحديات وهى العمل على ترشيد الاستهلاك لأقصى درجة ممكنة ، وزيادة كفاءة منظومة الإنتاج لتخفيض تكلفة إنتاج البرميل ، وإيجاد بيئة استثمارية مستدامة للشركاء والمستثمرين فى القطاع والعمل مع الحكومة على الوصول لأسعار عادلة لبيع المنتجات البترولية.

ربما يعجبك أيضا