تسعير 3 عمليات خفض للفائدة بالأسواق في أمريكا خلال العام

شيماء عزيز

تزايدت الرهانات على إقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، فيما تسعر الأسواق 3 تخفيضات لسعر الفائدة في أمريكا خلال العام الحالي في شهور سبتمبر ونوفمبر وديسمبر.

جاءت التوقعات بعد تسجيل مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة 3% على أساس سنوي في يونيو، وهو ما جاء دون التوقعات، متباطئا من 3.3% في مايو، وفق وكالة “رويترز”، اليوم الأحد 14 يوليو 2024.

مؤشر أسعار المستهلكين

انكمش مؤشر أسعار المستهلكين 0.1% على أساس شهري في يونيو، وهو ما جاء مخالفًا للتوقعات، الأمر الذي قد يدفع الفيدرالي نحو خفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

يذكر أن الارتفاع السنوي في الأسعار قد تباطأ من ذروته البالغة 9.1% في يونيو 2022، وسط بقاء الفائدة عند نطاق يتراوح ما بين 5.25% و5.5% منذ يوليو الماضي.

وأشارت أداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي إم إي إلى أن التوقعات بخفض سعر الفائدة الأمريكية في سبتمبر زادت إلى 93% من 70% قبل صدور البيانات، ويأتي ذلك فيما أظهرت البيانات الرسمية ارتفاع المؤشر أسعار المنتجين في يونيو بأكثر من التوقعات، وذلك بدعم من أسعار الخدمات.

توقعات بـ3 تخفيضات

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي بـ0.2% الشهر الماضي وفقا لبيانات مكتب إحصاءات العمل، وفي القراءة الشهرية، ارتفعت أسعار المنتجين بـ2.6% مقارنة بشهر مايو الماضي.

وقال كبير استراتيجيي الأسواق في Moneta Markets، فادي رياض، إن بيانات التضخم تدعم النظرية المحببة لرئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بإمكانية حدوث تخفيضين أو ثلاثة لسعر الفائدة هذا العام، فيما تتوقع الأسواق حاليًا 3 تخفيضات، فيما كانت قبل شهر ونصف لا تتوقع أي تخفيض، لكن بعد بيانات التضخم أصبح هناك استقرار.

ربما يعجبك أيضا