ارتفاع المؤشر السعودي وتراجع المصري وسط ترقب للفائدة الأمريكية

مصطفى خلف الله
سوق الأسهم السعودية

أغلقت البورصة السعودية على ارتفاع، اليوم الأحد 14يوليو 2024، مع تحوّل تركيز المستثمرين إلى الموعد الذي سيبدأ فيه مجلس الاحتياطي المركزي الأمريكي خفض أسعار الفائدة، في حين تراجع مؤشر الأسهم القيادية في مصر وسط تصاعد التوتر في غزة.

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بأكثر قليلًا من المتوقع في يونيو وفق وكالة رويترز، وسط ارتفاع كلفة الخدمات، لكن ذلك لم يغير التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي قد يبدأ خفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

ارتفاع المؤشر السعودي

عادة ما تسترشد السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي الست بقرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي، لأن معظم عملات المنطقة مربوطة بالدولار.

وارتفع المؤشر السعودي 0.8% مع صعود سهم مجموعة التيسير 10% وسهم مصرف الراجحي 1.1%، وفي قطر، انخفض المؤشر 0.1% متأثرًا بتراجع سهم مصرف قطر الإسلامي 0.4%.

انخفاض العقود الآجلة للنفط

انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط عند التسوية يوم الجمعة مع تقييم المستثمرين تراجع معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة وزيادة الآمال في إقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر .

وخارج منطقة الخليج، انخفض مؤشر الأسهم القيادية في مصر 0.9% مع تراجع معظم الأسهم المدرجة فيه، منها سهم مجموعة طلعت مصطفى الذي هبط 3.9%.

ربما يعجبك أيضا