السعودية وتايلاند توقعان 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم في 5 قطاعات

مصطفى خلف الله

وقعت السعودية وتايلاند 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم في قطاعات الزراعة والأغذية والسياحة والبنية التحتية والطاقة، في أحدث تعزيز للتعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

جاء ذلك خلال منتدى الاستثمار السعودي- التايلندي الذي عُقد في الرياض، اليوم الأحد 14 يوليو 2024، كما جرى الإعلان عن افتتاح مكتب لمجلس الاستثمار التايلندي في الرياض لتأكيد الشراكة الاستراتيجية وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وذلك بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الأحد 14 يوليو 2024.

وقال وزير الاستثمار السعودي، خالد بن عبدالعزيز الفالح: “شهد التبادل التجاري بين البلدين نمواً مضطرداً منذ عودة العلاقات، حيث بلغ التبادل في العام الماضي 9 مليارات دولار، مقارنة بـ7.5 مليار دولار في عام 2022”.

واحتل قطاع الصناعة التحويلية المرتبة الأولى من حيث رصيد الاستثمارات التايلندية في المملكة خلال عام 2022 بنسبة 56.7% من إجمالي الاستثمارات، فيما احتل التعدين واستغلال المعادن المرتبة الأولى من حيث تدفق الاستثمارات التايلندية في المملكة لنفس العام بنسبة 73.4% من إجمالي الاستثمارات.

يذكر أن البلدين اتفقتا على تبادل السفراء، واستعادة العلاقات الكاملة، كما اتفق ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، ورئيس الوزراء التايلندي برايوت تشان أوتشا، خلال أول اجتماع رفيع المستوى، بين البلدين، منذ سنوات على تعيين سفيرين، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية.

ربما يعجبك أيضا