مصر الوجهة الاستثمارية الأولى في إفريقيا للعام الثاني على التوالي

مصطفى خلف الله
أونكتاد

كشف مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد” أن مصر تعد الوجهة الاستثمارية الأولى في إفريقيا للعام الثاني على التوالي رغم التداعيات الاقتصادية العالمية.

وذكر “أونكتاد” في تقريره الذي نشره مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء المصري اليوم الأحد 14 يوليو 2024، أن نسبة الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بلغت 18.6% من إجمالي الاستثمارات في إفريقيا التي بلغت 52.6 مليار دولار عام 2023.

وأشار التقرير إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أبرمت اتفاقيات بشأن مشاريع الأمونيا والهيدروجين الأخضر بقيمة 10.8 مليار دولار فيما أعلنت مجموعة من المستثمرين عن صفقة جديدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر بقيمة 4 مليارات دولار.

وأشار التقرير إلى بروز مصر كوجهة استثمارية في قطاعات السيارات، الأدوية، والإلكترونيات، وإدخال نظام الشباك الواحد لتسهيل الإجراءات الاستثمارية في عام 2023.

وأوضح التقرير أن مصر سجلت زيادة في التدفقات الاستثمارية منذ عام 2014 بلغت 9.8 مليار دولار عام 2023، مقارنة بـ9 مليارات دولار عام 2019، و4.6 مليار دولار عام 2014.. واحتلت المركز 32 عالميًا في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2023.

وأبرز تقرير الأونكتاد جهود مصر لتحسين بيئة الاستثمار من خلال الإصلاحات التشريعية والمؤسسية، وتطوير السياسات المالية والنقدية، وتعزيز دور القطاع الخاص، ما ساهم في تعزيز مرونة الاقتصاد المصري وجاذبيته للاستثمارات الأجنبية.

ربما يعجبك أيضا