تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني بمعدل سنوي مخالف للتوقعات

مصطفى خلف الله
الصين

حقق اقتصاد الصين، نموًا متباطئًا بمعدل سنوي أبطأ من المتوقع بنسبة 4.7% في الربع الثاني من العام الحالي، مع التركيز على علامات التحسن في إنتاج المصانع والدخل والاستثمار.

وبحسب بيان الحكومة الصينية اليوم الاثنين 15 يوليو 2024، يقل هذا التباطؤ بشكل حاد عن وتيرة النمو السنوية البالغة 5.3% التي شهدتها الصين في الربع الأول من العام.

وبلغ إجمالي الناتج المحلي للصين حوالي 61.68 تريليون يوان (حوالي 8.65 تريليون دولار) في النصف الأول، بحسب البيانات، وفق وكالة “شينخوا”.

يقول اقتصاديون إن ضعف الطلب الاستهلاكي وانخفاض الإنفاق الحكومي يؤثران على النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال المكتب الوطني للإحصاء إن الاقتصاد نما بمعدل 5% في النصف الأول من العام، وهو الهدف الذي حددته الحكومة لنمو يبلغ نحو 5%.

جاء ذلك، في الوقت الذي يلتقي فيه زعماء الحزب الشيوعي الحاكم في اجتماع سري يعقد مرة كل عقد لوضع السياسة الاقتصادية التي كان من المتوقع أن تركز على إستراتيجيات الاكتفاء الذاتي للنمو في عصر التوترات بشأن التجارة والتكنولوجيا.

الاجتماع الذي يستمر أربعة أيام للجنة المركزية للحزب الشيوعي المؤلف من 205 أعضاء هو الجلسة العامة الثالثة لفترة خمس سنوات بدأت عام 2022. وكان من المتوقع أن يعقد اجتماع الجاري في العام الماضي، لكنه تأجل.

تركز مثل هذه الاجتماعات عادة على القضايا طويلة الأمد، لكن أصحاب الأعمال والمستثمرين يراقبون لمعرفة ما إذا كان الحزب سيعلن عن أي إجراءات فورية لمحاولة مواجهة الانكماش المطول في سوق العقارات والصعوبات المستمرة التي أدت إلى قمع تعافي الصين بعد كوفيد-19.

ونما إجمالي الناتج المحلي للصين بنسبة 5% على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2024، وفقا لما أظهرته بيانات من الهيئة الصينية للإحصاء اليوم الاثنين، وفي الربع الثاني، توسع إجمالي الناتج المحلي للبلاد بنسبة 4.7% على أساس سنوي، وفقا للهيئة.

وقال متحدث باسم الهيئة الوطنية للإحصاء معلقا على الأداء الاقتصادي: “بشكل عام، استمر الاقتصاد الوطني في التحسن خلال النصف الأول بطريقة مستقرة”، مشيرا إلى الدعم من محفزات سياساتية، وانتعاش الطلب الخارجي وتطوير القوى الإنتاجية الحديثة النوعية.

ربما يعجبك أيضا