انطلاق التصويت في انتخابات مجلس الشعب بسوريا

عبدالمقصود علي
انتخابات مجلس الشعب في سوريا

أعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات بسوريا الاثنين 15 يوليو 2024 فتح صناديق الاقتراع في المراكز الانتخابية أمام الناخبين في المحافظات كافة لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.

وأكد رئيس اللجنة القاضي جهاد مراد في تصريح لوكالة الأنباء السورية الرسمية، أن المراكز الانتخابية فتحت أبوابها لاستقبال الناخبين في تمام الساعة السابعة من صباح اليوم وحتى الساعة السابعة مساء من اليوم ذاته.

وأشار مراد إلى أن القانون في المادة 64 أجاز للجنة القضائية العليا للانتخابات تمديد فترة الانتخاب لمدة 5 ساعات على الأكثر في مراكز الانتخاب كلها أو في بعضها.

وبين مراد أن عدد مراكز الاقتراع 8151 مركزًا وتم تحديدها بناء على دراسة متأنية روعي فيها أن تكون ضمن التجمعات السكنية الكبيرة والتجمعات العمالية وأن جميع أعضاء لجان مراكز الانتخاب في المحافظات أدوا اليمين القانونية، بعد أن تمت تسميتهم من قبل المحافظين وفقاً لأحكام المادة 15 من قانون الانتخابات العامة.

كما بين أن عدد المرشحين بلغ 1516 مرشحًا، في القطاع أ 409، وفي القطاع ب 1107 يتنافسون على 250 مقعدًا في مجلس الشعب، مشيرًا إلى أن المواطنين بدؤوا بالتوافد إلى المراكز الانتخابية مع فتح صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

وأوضح مراد أنه بعد إقفال الصناديق تبدأ مباشرة عملية فرز الأصوات في المركز الانتخابي من قبل لجنة الانتخاب بحضور المرشح أو وكيله، وكذلك بحضور وسائل الإعلام الموجودة في المركز، وتعلن النتائج النهائية من قبل اللجنة القضائية العليا للانتخابات فور الانتهاء من عمليات فرز الأصوات.

وتتولى المحكمة الدستورية العليا البت في الطعون الخاصة بصحة انتخاب أعضاء مجلس الشعب، ويقدم الطعن من المرشح الذي لم يفز إلى المحكمة خلال ثلاثة أيام من تاريخ إعلان نتائج الانتخابات.

ربما يعجبك أيضا