توجه إلى سول.. دبلوماسي كوري شمالي بارز يعلن انشقاقه

دبلوماسي كوري شمالي ينشق ويتوجه إلى كوريا الجنوبية

عبدالمقصود علي
كوريا الشمالية

ذكرت تقارير إعلامية كورية جنوبية، اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2024، أن دبلوماسيا كوريًا شماليًا كبيرًا مُقيمًا في كوبا انشق مع زوجته وطفله إلى كوريا الجنوبية، ليصبح أعلى دبلوماسي يهرب إلى الجنوب منذ 2016.

وقبل انشقاقه، قال ري إيل كيو (52 عامًا) لصحيفة “تشوسون إلبو” الكورية الجنوبية، إنه عمل مستشارًا في سفارة كوريا الشمالية في كوبا، وذكرت وكالة “يونهاب” للأنباء أيضًا أن ري انشق إلى الجنوب، نقلًا عن مصدر حكومي لم تكشف عن هويته.

وأحجمت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية، التي تتولى شؤون الكوريتين، عن التعليق على التقارير، وأرجعت ذلك إلى أسباب تتعلق بالخصوصية، وفق وكالة أنباء “رويترز”.

وذكرت صحيفة “تشوسون إلبو” أنه كان من بين مهام ري في السفارة منع إقامة علاقات دبلوماسية بين سول وكوبا حليفة بيونجيانج. وفي فبراير ، أقامت الدولتان العلاقات الدبلوماسية، وأوضح ري أنه غادر كوبا مع عائلته بالطائرة لكنه لم يوضح المزيد عن كيفية هروبه المحفوف بالمخاطر.

وأضاف: “اشتريت تذاكر طيران واتصلت بزوجتي وطفلي لأخبرهما بقراري قبل ست ساعات من الانشقاق. ولم أذكر كوريا الجنوبية لكنني قلت، دعونا نعيش في الخارج”.

ويواجه الكوريون الشماليون الذين يتم القبض عليهم وهم يحاولون الانشقاق عقوبة شديدة تصل إلى الإعدام، وفقا لجماعات حقوق الإنسان والمنشقين الذين نجحت محاولاتهم.

وتقول جماعات حقوق الإنسان وخبراء إن عددًا أقل من المنشقين الكوريين الشماليين وصل إلى كوريا الجنوبية في السنوات القليلة الماضية بسبب القيود الصارمة على المعابر الحدودية إلى الصين والمبالغ الباهظة التي يطلبها المهربون.

وأظهرت بيانات الحكومة الكورية الجنوبية أن 196 من المنشقين وصلوا إلى سول العام الماضي بانخفاض عن 2700 قبل عقد من الزمن.

ربما يعجبك أيضا