أمريكا: السنوار يتعرض لضغوط داخلية لقبول اتفاق الهدنة

علي عبدالعزيز

نشرت شبكة “سي إن إن”، الأمريكية، اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2024، تقديرات لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية، تفيد بأن زعيم حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، يتعرض لضغوط متزايدة لقبول اتفاق وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب.

وجاءت التقديرات على لسان مدير وكالة المخابرات المركزية، ويليام بيرنز، خلال تجمع مغلق عقد، السبت، بولاية أيداهو الأميركية، حسبما أبلغ مصدر كان حاضرا هذا الاجتماع شبكة “سي إن إن”.

ضغوط داخلية

قال بيرنز في الاجتماع، إن السنوار، المهندس الرئيسي لهجمات 7 أكتوبر على إسرائيل، “ليس قلقا بشأن وفاته”، لكنه يواجه ضغوطا تتعلق بتحميله المسؤولية عن فداحة المعاناة التي يعيشها سكان غزة.

وطبقا للمصدر ذاته، فإن السنوار يواجه ضغوطا داخلية جديدة خلال الأسبوعين الماضيين، بما في ذلك مكالمات من كبار القادة الذين سئموا القتال، حسبما قال بيرنز في المؤتمر غير الرسمي.

ورفضت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي أيه) التعليق على تلك المعلومات للشبكة.

السنوار صانع القرار

يعتقد مسؤولو المخابرات الأمريكية، أن السنوار يختبئ في الأنفاق أسفل مدينة خان يونس جنوبي القطاع، وهو صانع القرار الرئيسي لحماس بشأن قبول أي صفقة.

ويأتي الضغط المتزايد على السنوار في الوقت الذي وافقت فيه حماس وإسرائيل على اتفاق إطاري أعلن عنه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في نهاية شهر مايو، وهو اتفاق قال المسؤولون الأمريكيون إنه يستخدم كأساس لاتفاق ينهي الحرب.

ربما يعجبك أيضا