بنجلاديش تغلق الجامعات لأجل غير مسمى

بعد مقتل متظاهرين.. بنجلاديش تغلق الجامعات لأجل غير مسمى

أسماء حمدي
احتجاجات بنجلاديش

أعلنت بنجلاديش، اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024، أنها ستغلق كل الجامعات العامة والخاصة إلى أجل غير مسمى اعتبارا من اليوم.

جاء ذلك، بعد أن تحولت مظاهرات الطلاب ضد نظام الحصص في الوظائف الحكومية إلى احتجاجات دامية هذا الأسبوع، ما أسفر عن مقتل 6 أشخاص على الأقل وإصابة العشرات.

نظام الحصص بالوظائف الحكومية

تشهد بنجلاديش احتجاجات منذ أسابيع بسبب حصص وظائف القطاع العام، والتي تشمل تخصيص 30 بالمئة لأفراد عائلات المقاتلين من أجل الحرية الذين شاركوا في حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971.

وأثار ذلك غضبا بين الطلاب الذين يواجهون معدلات بطالة مرتفعة، إذ يوجد ما يقرب من 32 مليون شاب عاطلين عن العمل أو لا يتعلمون من إجمالي عدد السكان البالغ 170 مليون نسمة.

ارتفاع حدة الاحتجاجات

زادت حدة الاحتجاجات بعد أن رفضت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، تلبية مطالب المحتجين، مرجعة ذلك لإجراءات قضائية جارية، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وشاب العنف الاحتجاجات هذا الأسبوع عندما اشتبك آلاف المتظاهرين المناهضين للحصص مع أعضاء الجناح الطلابي لحزب رابطة عوامي الحاكم في أنحاء البلاد. وأطلقت الشرطة الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

قتلى خلال الاشتباكات

قالت الشرطة إن 6 أشخاص، بينهم 3 طلاب على الأقل، قتلوا خلال الاشتباكات التي وقعت، أمس الثلاثاء.

ونشرت السلطات شرطة مكافحة الشغب إلى جانب القوة شبه العسكرية لحرس الحدود بالجامعات في شتى أنحاء البلاد لحفظ الأمن والنظام.

إغلاق الجامعات

في وقت متأخر من، أمس الثلاثاء، أمرت لجنة المنح الجامعية جميع الجامعات بإغلاق أبوابها وأصدرت تعليمات للطلاب بإخلاء المباني على الفور لأسباب أمنية. كما تم إغلاق المدارس الثانوية والكليات والمؤسسات التعليمية الأخرى.

ويعزو الخبراء الاضطرابات إلى ركود نمو الوظائف في القطاع الخاص، مما يجعل الوظائف الحكومية، التي تقدم زيادات منتظمة في الأجور وغيرها من الامتيازات، مرغوبة بشكل متزايد.

في الوقت الحالي، يتم حجز 56% من الوظائف الحكومية في بنجلاديش بموجب حصص مختلفة، بما في ذلك 10% للنساء و10% للأشخاص من المناطق المتخلفة في النمو و5% للسكان الأصليين و1% لذوي الإعاقة.

ربما يعجبك أيضا