بـ3 مليارات دولار.. مشروع مصري يقلص استيراد السولار 40%

مصر تدشن مشروعًا لخفض استيراد السولار بـ3 مليارات دولار  

محمود عبدالله

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024، أن الوزير كريم بدوى تابع الموقف التنفيذي لمشروع مجمع إنتاج السولار الجاري تنفيذه بمحافظة أسيوط والتابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك).

وقال المهندس كريم بدوي وزير البترول المصري، إن المشروع يأتي ضمن أولويات وزارة البترول كونه مشروعًا قوميًا حيويًا وأساسيًا لزيادة إنتاج الوقود، إذ يسهم في زيادة إنتاج مصافي التكرير المصرية من السولار وتقليل نحو 40% من فاتورة استيراده بعد أن تنعكس زيادة الإنتاج علي تقليل الكميات المستوردة.

موعد انتهاء المشروع

أضاف أن هذا المشروع يمثل قيمة مضافة للاقتصاد ولمنطقة صعيد مصر على وجه الخصوص التي تشهد إقامته، كما اطلع الوزير على تقدم العمل في استكمال أعمال الإنشاءات الجارية بالمشروع في موقع إقامته وناقش مع قيادات الشركات المنفذة سبل إعطاء دفعات أكبر لمعدلات التنفيذ خاصة بعد وصول كافة المعدات المطلوبة لموقع المشروع.

وأوضح بدوي، أن نسبة تقدم الأعمال الكلية الحالية للمشروع بلغت 77% ومستهدف الانتهاء من المشروع البالغ تكلفته الاستثمارية نحو 3 مليارات دولار وفق البرنامج الزمني في ديسمبر 2025، وفق بيان صحفي.

وأكد الوزير المصري، أهمية دور الشركات المصرية “إنبي وبتروجت” التي تتعاونان في أعمال التنفيذ مع شركة “تكنيب” العالمية، وما تضمه هذه الشركات المصرية من عقول وكوادر بشرية هندسية وفنية متميزة تنفذ بكفاءة هذه النوعية من المشروعات الكبري علاوة علي دورها في زيادة المكون المحلي بالمشروع.

ربما يعجبك أيضا