تعزيزات أمنية مكثفة.. هل تخطط إيران لاغتيال ترامب انتقامًا لسليماني؟

عمر رأفت
دونالد ترامب

دفع التهديد الإيراني جهاز الخدمة السرية الأمريكي إلى تكثيف التعزيزات الأمنية لحماية المرشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، والذي تعرض لمحاولة اغتيال هذا الأسبوع.

وحسبما ذكرت الجارديان، قال مسؤولون أمريكيون لم يتم الكشف عن هوياتهم، أمس الثلاثاء 16 يوليو 2024، إن إدارة بايدن اتصلت بكبار المسؤولين في الخدمة السرية لإعلامهم، ما أدى لزيادة التأمينات الخاصة بترامب.

اتهامات لا أساس لها وخبيثة

رفضت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة هذه الاتهامات ووصفتها بأنها لا أساس لها وخبيثة، وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، أدريان واتسون: “كما قلنا مرات عديدة، كنا نتتبع التهديدات الإيرانية ضد المسؤولين السابقين في إدارة ترامب لسنوات، والتي يعود تاريخها إلى الإدارة الأخيرة، وهذه التهديدات تنبع من رغبة إيران في الانتقام لمقتل قاسم سليماني، ونحن نعتبر هذه مسألة تتعلق بالأمن القومي والداخلي”.

وأضافت واتسون: “في هذا الوقت، أبلغت سلطات إنفاذ القانون أن تحقيقاتها لم تحدد العلاقات بين مطلق النار وأي شريك أو متآمر، أجنبي أو محلي”.

فيما ذكر تقرير لشبكة “سي إن إن” أن السلطات الأمريكية كثفت الإجراءات الأمنية حول ترامب بعد تلقي معلومات استخباراتية عن مؤامرة إيرانية لاغتياله، على الرغم من عدم وجود علاقة لإيران بالأمر.

إيران تخطط لاغتيال ترامب

ذكرت شبكة “سي إن إن”، الثلاثاء، أن معلومات استخباراتية حديثة كشفت أن إيران كانت تخطط لاغتيال ترامب، مما أدى إلى تعزيز الإجراءات الأمنية من قبل الخدمة السرية، وعلى الرغم من هذه الاحتياطات، وقعت حادثة محاولة الاغتيال.

وفي وقت لاحق من يوم الثلاثاء، قال مسؤولون أمريكيون لم تذكر أسمائهم لصحيفة بوليتيكو إنه قد تكون هناك المزيد من المحاولات لاغتيال ترامب في الأسابيع المقبلة، فيما قال تقرير بوليتيكو: “تلقى مجتمع الاستخبارات الأمريكي كمية متزايدة من الأدلة التي تشير إلى أن إيران تعمل بنشاط على محاولات لاغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب، ربما في الفترة التي تسبق الانتخابات في نوفمبر”.

وذكرت شبكة “سي إن إن” نقلاً عن مصدر فيدرالي في مجال إنفاذ القانون ومصدر مقرب من بومبيو، أن وزير خارجية ترامب، مايك بومبيو، كان أيضًا من بين أهداف مؤامرة الاغتيال الإيرانية.

شعلة نار صغيرة

فيما قال الزميل البارز في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، بهنام بن طالبلو، لشبكة إيران انترناشيونال، إن التهديد الإرهابي الذي تشكله طهران ضد ترامب يشبه شعلة نار صغيرة يمكن إشعالها في أي وقت تختاره إيران.

وأضاف في تصريحاته: “لا تخطئوا، فالثغرات الأمنية يمكن أن تسمح بنجاح المخططات المدعومة من إيران، ولحسن الحظ، تم اكتشاف أو إحباط العديد منها على مر السنين، إلا أن تزايد الإرهاب ومحاولات الاختطاف المدعومة من إيران باستخدام الوكلاء والعصابات الإجرامية العابرة للحدود تعني أن طهران تنتظر أي خطأ”.

ربما يعجبك أيضا