فقد الثقة في قادته.. الشعب الإسرائيلي يريد الهجرة

عمر رأفت
الثقة انعدمت في قادتهم.. الشعب الإسرائيلي يريد الهجرة وترك بلدهم

كشف استطلاع رأي أجري في إسرائيل، أن واحدًا من كل أربعة يهود إسرائيليين وأربعة من كل عشرة إسرائيليين عرب كانوا سيهاجرون لو أتيحت لهم الفرصة.

وحسبما ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية، في تقرير اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024، أن هذا يأتي نتيجة الاستياء الواضح من المجتمع الإسرائيلي جراء الحالة الأمنية في البلاد.

صراعات داخلية

سلط تقرير جديد صادر عن معهد سياسة الشعب اليهودي (JPPI)، نُشر اليوم الأربعاء، الضوء الهجرة لدى المجتمع الإسرائيلي، ووفقًا للمؤشرات لشهر يوليو 2024، أعرب 25% من اليهود الإسرائيليين و40% من العرب الإسرائيليين عن استعدادهم لمغادرة البلاد إذا أتيحت لهم فرصة مواتية، نتيجة عدم الثقة في القيادة العسكرية والسياسية.

وصور التقرير أمة إسرائيلية بها صراعات داخلية وتراجع ثقتها في مؤسساتها، حيث انخفضت ثقة الشعب الإسرائيلي قيادته، خاصة الجيش الإسرائيلي، حيث أعرب 55% من اليهود المشاركين في الاستطلاع عن ثقتهم المنخفضة أو المنعدمة في الجيش.

بينما كان الاستطلاع صادمًا بين الإسرائيليين اليمينيين، حيث لا يثق 80% منهم بالقيادة العليا للجيش الإسرائيلي، وامتد تآكل الثقة هذا إلى القيادة السياسية، حيث يثق 27% فقط من الإسرائيليين برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ويثق 26% فقط في الحكومة.

أزمة ثقة عميقة

كما سلط الاستطلاع الضوء على المواقف المتغيرة تجاه السياسات الأمنية المستقبلية لإسرائيل، وبينما كان أغلبية اليهود الإسرائيليين مؤيدين للعمليات العسكرية، فقد أصبح هناك الآن انخفاضًا ملحوظًا في تأييد الهجوم على حزب الله، حيث انخفضت من 62% في مارس الماضي إلى 56% في يوليو الحالي، وفي الوقت نفسه، كان هناك ارتفاع طفيف في تأييد الحلول الدبلوماسية، خاصة بين العرب الإسرائيليين، الذين يؤيد 67% منهم الحل السلمي.

وشدد رئيس معهد سياسات الشعب اليهودي، يديديا ستيرن، على خطورة الوضع، وقال إن النتائج تشير إلى أزمة ثقة عميقة بين الشعب والقيادة الأمنية والسياسية، وهذا يشكل تحديًا كبيرًا”، مضيفًا أن هناك حاجة إلى تجديد الثقة بين القيادة والشعب لتعزيز الثقة على مواجهة التحديات المقبلة.

يأتي هذا في الوقت الذي قصفت فيه القوات الإسرائيلية مناطق في وسط قطاع غزة، كما نفذت دبابات إسرائيلية توغلا محدودا داخل رفح جنوب القطاع.

ضربة جوية إسرائيلية

قال مسؤولون في قطاع الصحة، اليوم الأربعاء، إن القصف على وسط القطاع تسبب في مقتل تسعة فلسطينيين على الأقل حتى الآن.

وأضافوا أن ضربة جوية إسرائيلية وقعت في منتصف الليل تقريبا على منزل في الزوايدة في وسط القطاع قتلت ثمانية، وأودت ضربة أخرى بحياة رجل في مخيم النصيرات وهو موقع شهد مقتل 23 في غارة جوية إسرائيلية على مدرسة قبل يوم.

وقال سكان إن دبابات إسرائيلية قصفت المناطق الشرقية من مخيمي البريج والمغازي في وسط القطاع. كما ذكر سكان أن ضربة جوية دمرت مسجدا.

ربما يعجبك أيضا