تفاصيل أزمة الأهلي وعبدالله السعيد بعد قرار المحكمة الرياضية

القصة الكاملة لأزمة الأهلي مع عبدالله السعيد

تفاصيل أزمة الأهلي وعبد الله السعيد بعد قرار المحكمة الرياضية

أصدرت المحكمة الرياضية الدولية “كاس” حُكمًا نهائيًا بإلزام النادي الأهلي بسداد 3 ملايين و500 ألف جنيه لصالح عبدالله السعيد نجم الفريق الأسبق، ولاعب الزمالك الحالي.

أزمة عبد الله السعيد والأهلي بدأت في 2018 ولم يتم غلقها حتى الآن، ووصلت إلى قاعات المحاكم المدنية والدولية، قبل أن يصدر مؤخرًا القرار الصادر لحق اللاعب تجاه النادي، ليسدل الستار على أزمة استمرت قرابة 6 سنوات.

عبد الله السعيد

عبد الله السعيد

بداية الأزمة

بدأت الأزمة حينما كان عبدالله السعيد لاعبًا في صفوف الأهلي، قبل أن يتفاوض مع إدارة الزمالك السابقة برئاسة مرتضى منصور ، ويوقع على عقد لمدة موسمين بقيمة 40 مليون جنيه، بعدما رفض اللاعب العرض المالي المقدم له من قبل إدارة القلعة الحمراء لتجديد عقده.

وبعد ذلك علم الأهلي بتفاوض السعيد مع الزمالك، لاسيما بعد تصريحات مرتضى منصور أن النادي بصدد الإعلان عن صفقة القرن، ثم تحرك مسؤولو الأهلي نحو تجديد عقد اللاعب، وبالفعل تم الاتفاق معه على تمديد عقده لمدة موسمين والاستمرار مع الأحمر.

وأثار موقف إدارة الأهلي بالتفاوض مع السعيد على تجديد عقده، غضب الجماهير التي شنت هجومًا كبيرًا على الإدارة بسبب تجديد عقد لاعب أقدم على خطوة التوقيع للغريم التقليدي، وبناءً عليه قررت الإدارة الحمراء عرض اللاعب للبيع، لتفادي الصدام مع جماهيرها.

عبد الله السعيد

عبد الله السعيد

الدوري السعودي

انضم عبدالله السعيد إلى نادي كوبيون بالوسيورا الفنلندي بعد قرار تجميده من إدارة الأهلي ورفض مشاركته في المباريات، ولكن سمحت له الإدارة بالانتقال للنادي الفنلندي من أجل الحصول على فرصة المشاركة في المباريات استعدادًا لتمثيل منتخب مصر في كأس العالم 2018 بروسيا، وتم خصم شهرين من قيمة عقد اللاعب.

وقدم مسؤولو أهلي جدة السعودي عرضًا لشراء عبدالله السعيد عام 2019، وحصلوا على خدمات اللاعب مقابل 2 مليون دولار، وانضم بالفعل إلى النادي السعودي، وفي المقابل وضع مسؤولو الأهلي شرطًا جزائيًا في عقد السعيد يمنعه من اللعب لأي نادِ مصري إلا بعد سداد مبلغ 2 مليون دولار.

عبد الله السعيد - أهلي جدة

عبد الله السعيد – أهلي جدة

الانتقال إلى بيراميدز

أعلن نادي بيراميدز في يناير 2019 التعاقد مع عبدالله السعيد في صفقة انتقال حر، بعدما قام نادي أهلي جدة السعودي بفسخ عقد اللاعب، ولم يسدد المبلغ المتفق عليه في عقده مع الأهلي المصري .

وانضم السعيد خلال 24 ساعة من الأهلي السعودي إلى بيراميدز وتم قيده سريعًا، ولعب ضد الأهلي في الدوري المصري وسجل هدفًا.

عبد الله السعيد - بيراميدز

عبد الله السعيد – بيراميدز

الأهلي يتحرك ضد عبدالله السعيد

بدأ الأهلي التحرك للبحث عن حقوقه في الحصول على مبلغ مليوني دولار وقدم شكوى إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم ضد السعيد للمطالبة بقيمة الشرط الجزائي، وجاء رد فيفا بأن الأمر لا يعنيه لأنه نزاع داخلي بين النادي واللاعب، والمختص به الاتحاد المصري فقط باعتباره الاتحاد المحلي.

وتقدم الأهلي بشكوى للاتحاد المصري لكرة القدم للمطالبة بحق النادي لدى عبد الله السعيد، بعدما فسخ الأخير تعاقده مع أهلي جدة السعودي وعاد للانضمام لنادٍ مصري آخر (بيراميدز) دون أن يحصل الأهلي على قيمة الشرط الجزائي المنصوص عليه في العقد الثلاثي المبرم بين الأهلي وأهلي جدة واللاعب عندما انتقل السعيد إلى صفوف النادي السعودي..

ورفض اتحاد الكرة التدخل في أزمة الأهلي مع عبدالله السعيد وأرجع سبب عدم أحقيته في التدخل إلى البند الثامن من العقد، والذى ينص على أنه حال نشوب أي نزاع فإن الفيفا هي الجهة الوحيدة التي يحق لها الفصل في هذا النزاع.

عبد الله السعيد - الأهلي

عبد الله السعيد – الأهلي

الأهلي يشكو عبد الله السعيد

تقدم الأهلي بعد ذلك بشكوى ضد السعيد في المحكمة الرياضية المصرية “مركز التسوية والتحكيم”، والتي أصدرت حكمًا بإلزام اللاعب بسداد قيمة الشرط الجزائي للأهلي.

وحصل الأهلي بعدها على حكم بتجميد أرصدة السعيد، بسبب أزمة عودته لمصر بخلاف ما نص عليه عقد بيعه لصفوف أهلي جدة السعودي..

وبناءً عليه، قامت البنوك بالحجز على أرصدة وحسابات وودائع عبد الله السعيد، تنفيذا للحكم النهائي الصادر في الدعوى التحكيمية رقم 16 لسنة 2020، من مركز التسوية والتحكيم الرياضي، بدفع اللاعب مبلغ 2 مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى مصروفات ورسوم التنفيذ.

عبد الله السعيد - الأهلي

عبد الله السعيد – الأهلي

موقف السعيد

تحرك عبد الله السعيد والمحامي الخاص به ولجأ الثنائي إلى المحكمة الرياضية الدولية “كاس”، حيث رفع اللاعب دعوى ضد الأهلي اعتراضًا على قرار مركز التسوية والتحكيم بالحجز على ممتلكاته، ومن جانبه تقدم الأهلي بطعن على شكوى اللاعب، من أجل الدفاع عن حقوقه، باعتبار أن الأخير أخل بالاتفاق المبرم في العقد الثلاثي، وانضم لفريق مصري خلال السنوات الثلاثة المحددة، ومطالبته بدفع 2 مليون دولار..

كما رفع محامي السعيد شكوى أمام المحاكم المدنية يطالب بعدم أحقية الأهلي في الحجز على أرصدة موكله بحجة بطلان إجراءات الحجز وعدم دستورية المواد التي استند عليها الأهلي وبطلان أمر التنفيذ في المحكمة، بخلاف أن القرار الصادر من مركز التسوية والتحكيم غير نهائي، بالإضافة إلى كونها محكمة غير معترف بها دوليًا.

عبد الله السعيد

عبد الله السعيد

المحكمة الدولية تنصف السعيد

قررت المحكمة الرياضية الدولية “كاس”، إلغاء حكم مركز التسوية والتحكيم، وإلزام الأهلي بسداد 70% من قيمة مصاريف التقاضي ودفع 10 آلاف فرنك سويسري لصالح عبدالله السعيد، وبعدها تم رفع الحجز على أرصدة السعيد في البنوك.

كما قدم محامي اللاعب شكوى جديدة ضد الأهلي للمطالبة بتعويض على الأضرار التي لحقت بموكله، وجاء حكم المحكمة الرياضية بتغريم الأهلي أتعاب التقاضي والبالغة 3 ملايين جنيه مصري.

عبد الله السعيد

عبد الله السعيد

ربما يعجبك أيضا