تونس تحث أوروبا على زيادة المساعدات لمكافحة الهجرة

شيرين صبحي
رئيس وزراء تونس الجديد، أحمد الحشاني

حث رئيس الوزراء التونسي أحمد الحشاني، الدول الأوروبية، اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024، على زيادة مساعداتها المالية لدول مثل تونس لمعالجة التدفق الكبير للمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، معتبرًا أن المساعدات المقدمة لوقف الهجرة كانت ضعيفة.

وتعاني تونس من أزمة هجرة متفاقمة مع تدفق عشرات الآلاف المهاجرين لركوب قوارب متهالكة من الشواطئ التونسية نحو السواحل الأوروبية في رحلات محفوفة بالمخاطر بحثًا عن فرص أفضل.

ويتركز آلاف المهاجرين الآن في بلدات مثل العامرة وجبنيانة قرب صفاقس جنوب البلاد التي أصبحت نقطة انطلاق رئيسة للأشخاص الفارين من الفقر والصراع في إفريقيا والشرق الأوسط على أمل حياة أفضل في أوروبا.

وأثار ذلك احتجاجات سكان المنطقة لتزيد الضغط على الحكومة، التي تكافح من أجل حل العديد من المشاكل الاجتماعية الأخرى القائمة بالفعل.

وقال رئيس الوزراء التونسي خلال مؤتمر بشأن الهجرة في طرابلس: “يجب تقديم المزيد من المساعدة لدول مثل تونس، فالمساعدات المقدمة غير كافية لمعالجة المشكلة”.

وأضاف أن تونس تعالج المشكلة على حساب ماليتها العامة، وفقًا لوكالة رويترز.

وأوضح أن هناك مدنًا استوعبت المهاجرين أكثر من طاقتها، في إشارة إلى العامرة وجبنيانة.

وصرف الاتحاد الأوروبي هذا العام 150 مليون يورو لتونس لدعم الميزانية لتحقيق الاستقرار المالي والإصلاحات الاقتصادية، في إطار اتفاق مع البلاد هدفه مكافحة الهجرة غير الشرعية.

ربما يعجبك أيضا