إصابات حرجة.. سيارة تقتحم مقهى وسط باريس

شيرين صبحي
الشرطة الفرنسية

أصاب سائق في العاصمة الفرنسية باريس، اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024، عددًا من رواد مقهى بعد أن اقتحم المحل بمركبته.

وأشار مصدر مطلع في الشرطة إلى أن 3 إصابات حرجة وقعت خلال الحادثة، وأضاف: “سائق السيارة لاذ بالفرار، ولكن ألقي القبض على راكب آخر كان معه، وأكد فحص أخضع له تعاطيه المخدرات والكحول”، وفق “فرانس برس”.

أولمبياد باريس

تأتي الحادثة وسط استعدادات لحفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس، المقررة في 26 يوليو الجاري، إذ كشف مسؤول فرنسي، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، أن نحو 45 ألفًا من رجال الشرطة سيؤمّنون حفل الافتتاح، المقرر أن يحضره أكثر من 100 رئيس دولة وحكومة، وفق وكالة رويترز.

وذكر لامبيس كونستانتينيديس رئيس عمليات التخطيط والتنسيق في دورة الألعاب أنه لا نية لتغيير الخطط الأمنية بعد الهجوم على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مطلع الأسبوع.

خطة أمنية

وأضاف أن الحفل، الذي سيقام لأول مرة خارج الملعب، سيشهد نقل رياضيين دوليين على نحو 80 قاربًا لمسافة 6 كيلومترات في نهر السين حتى برج إيفل.

وسيمر الرياضيون والمشاركون في العرض على بعض من أبرز معالم العاصمة الفرنسية، لكن التوقعات بحضور أكثر من 300 ألف متفرج تشكل أيضا عبئًا كبيرًا على الجهات الأمنية خاصة في ظل الحرب الدائرة في غزة وأوكرانيا.

محاولة اغتيال ترامب

قال كونستانتينيديس للصحفيين: “إنه طريق بطول 6 كيلومترات، وبالتالي هي مساحة كبيرة على المراقبة، لهذا السبب نحتاج إلى هذا العدد الكبير من رجال الأمن”.

وذكر خلال تفقده المقر الأمني للدورة: “خططنا الأمنية فعالة جدا ويأخذ (رجال الأمن) دائما آخر الأحداث في الاعتبار ويحاولون التكيف”، مضيفًا أنهم على اتصال وثيق مع نظرائهم في الخارج.

وقال “لدينا تعاون وثيق جدا مع أجهزة الأمن الأمريكية وجهاز خدمتها السري، وبالتالي نشاركهم أيضا أي معلومات لدينا، نحن واثقون جدا من أننا على نفس المسار، ولم نضطر إلى تغيير أي من خططنا نتيجة لحادثة محاولة اغتيال ترامب”.

تدابير مشددة

أضاف أن أكثر من 100 شخص سيعملون على مدار الساعة في المقر الأمني ​​لدورة الألعاب في سان دوني خارج باريس.

واضطرت الحكومة الفرنسية في وقت سابق من العام إلى رفع مستوى التأهب الأمني ​​إلى أعلى مستوى بسبب الصراعات في الخارج والمخاوف الأمنية في الداخل.

واعتقلت السلطات رجلا في مدينة سانت إتيان في مايو للاشتباه في تخطيطه لهجوم باسم تنظيم الدولة الإسلامية على ملعب كرة القدم بالمدينة خلال دورة الألعاب.

ربما يعجبك أيضا