عاجل| بايدن: سأعيد تقييم بقائي بالسباق الرئاسي في هذه الحالة

شيرين صبحي
قادة أعمال وشخصيات عامة يحثون بايدن على الانسحاب من الانتخابات

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024، إنه سيعيد تقييم بقائه في السباق الرئاسي إذا أخبره طبيب أن حالته الصحية تجعل انسحابه ضروريًا.

وخلال مقابلة مع قناة “بي إي تي” نشرت، اليوم الأربعاء، قال بايدن عند سؤاله عن إمكانية إعادة تقييم موقفه: “إذا ظهرت لي حالة طبية ما، أو جاء لي الأطباء وقالوا إنك تعاني هذه أو تلك المشكلة”.

مناظرة بايدن وترامب

أقر الرئيس الأمريكي، خلال المقابلة، أنه “ارتكب خطأ فادحًا في المناظرة برمتها”، في إشارة إلى مناظرته أمام منافسه بانتخابات الرئاسة دونالد ترامب قبل نحو أسبوعين، التي وصف أداؤها خلالها بالكارثي.

وشدد بايدن للمرة الأولى أنه كان يتوقع نقل الرئاسة إلى شخص آخر، لكنه قرر الترشح لأنه يعتقد أن “حكمته وخبرته ستساعد في معالجة الانقسامات في البلاد”.

وقال: “ربما تتذكرون، قلت إنني سأكون مرشحًا انتقاليًا، واعتقدت أنني سأتمكن من المضي قدمًا في هذا ونقله إلى شخص آخر، لكنني لم أتوقع أن تصبح الأمور بهذا القدر من الانقسام، بصراحة تامة، أعتقد أن الشيء الوحيد الذي يجلبه العمر هو القليل من الحكمة”.

صحة بايدن

قال بايدن (81 عامًا) مرارًا وتكرارًا إن أحدًا من أطبائه لم يخبره أنه يعاني حالة طبية خطيرة.

وكتب طبيب البيت الأبيض كيفن أوكونور بعد الفحص الطبي للرئيس في فبراير، أن بايدن “رجل يتمتع بصحة جيدة ونشط وقوي، ويظل لائقًا لتنفيذ واجبات الرئاسة بنجاح”.

وارتفعت الأصوات المطالبة بانسحاب بايدن من سباق الرئاسة، بعد أدائه السيئ في مناظرة أمام ترامب، وبسبب مشاكل في الذاكرة والتركيز ظهرت علنًا خلال الأشهر الأخيرة.

انسحاب بايدن

أكد نحو ثلثي الديمقراطيين أنه ينبغي على بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي وترك حزبه يقدم مرشحًا مختلفًا، وفقًا لاستطلاع رأي جديد، يتناقض بشدة مع زعم بايدن بعد المناظرة بأن “الديمقراطي العادي” لا زال يدعمه، حتى لو كانت بعض “الأسماء الكبيرة” قد تخلت عنه.

أجري استطلاع رأي جديد من مركز “أسوشيتد برس- نورك” لأبحاث الشؤون العامة، فيما يعمل بايدن على إنقاذ ترشحه بعد أسبوعين على مناظرته الفاشلة، ووجد أن 3 من كل 10 ديمقراطيين فقط واثقون للغاية أو جدًا من أن بايدن يتمتع بالقدرة العقلية اللازمة ليخدم في منصبه الرئاسي بشكل فعال، بتراجع طفيف عن 40% في استطلاع أجري في فبراير.

ربما يعجبك أيضا