الكنيست الإسرائيلي يصوت بالأغلبية ضد إقامة دولة فلسطينية

عبدالمقصود علي
الكنيست الإسرائيلي

صوّت الكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، اليوم الخميس 18 يوليو 2024، بأغلبية ساحقة على مشروع قرار يرفض إقامة دولة فلسطينية.

ووفقا لما ذكر موقع “تايمز أوف إسرائيل”، فقد أيد القرار أحزاب في ائتلاف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى جانب الأحزاب اليمينية من المعارضة، وحظي بدعم من حزب الوحدة الوطنية الوسطي بزعامة بيني غانتس.

وحسب الصحيفة، فقد غادر النواب عن حزب “يش عتيد” الذي يتزعمه زعيم المعارضة يائير لابيد، من يسار الوسط، الجلسة العامة لتجنب دعم الإجراء، على الرغم من أنه تحدث لصالح حل الدولتين.

وينص القرار على أن “الكنيست يعارض بشدة” إقامة دولة فلسطينية، ويعتبر أن “إقامة دولة فلسطينية في قلب أرض إسرائيل سيشكل خطرا وجوديا على دولة إسرائيل ومواطنيها، وسيؤدي إلى إدامة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وزعزعة استقرار المنطقة”، وفق الموقع.

وجاء في النص: “لن يستغرق الأمر سوى وقت قصير حتى تستولي حماس على الدولة الفلسطينية وتحولها إلى قاعدة إرهابية إسلامية متطرفة، تعمل بالتنسيق مع المحور الذي تقوده إيران للقضاء على دولة إسرائيل”.

وزعم النص أن “دفع فكرة الدولة الفلسطينية سيكون بمثابة مكافأة للإرهاب، ولن يؤدي إلا إلى تشجيع حماس ومؤيديها الذين سيعتبرون ذلك انتصارا تحقق بفضل مجزرة 7 أكتوبر، ومقدمة لسيطرة الإسلام المتطرف على الشرق الأوسط”.

يشار إلى أنه قد جرى تمرير القرار في الكنسيت قبل أيام قليلة من زيارة نتنياهو المرتقبة للولايات المتحدة، لإلقاء كلمة أمام الكونجرس، والاجتماع بالرئيس جو بايدن، في البيت الأبيض.

ومن المرجح أن تؤدي هذه الخطوة إلى إثارة غضب الديمقراطيين الذين يشعرون بعدم الارتياح تجاه دعم حكومة إسرائيلية ترفض بشكل متزايد حل الدولتين.

وتدعم العديد من دول العالم حل الدولتين، من بينها الولايات المتحدة، بصفتها خطوة ضرورية لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ربما يعجبك أيضا