تراجع المخزون الأمريكي يصعد بأسعار النفط عالميًّا 

مصطفى خلف الله
أسعار النفط عند أعلى مستوى منذ أبريل مع توقعات بارتفاع الطلب

واصلت أسعار النفط مكاسبها من الجلسة الماضية اليوم الخميس 18 يوليو 2024، مدعومة بانخفاض أكبر من المتوقع الأسبوع الماضي في مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وبحلول الساعة 03:40 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتا بما يعادل 0.4% إلى 85.40 دولار للبرميل. كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 48 سنتا أو 0.6% إلى 83.33 دولار.

وبحسب رويترز أظهرت أحدث البيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية انخفاض مخزونات الخام 4.9 مليون برميل الأسبوع الماضي. ويتجاوز ذلك انخفاضا قدره 4.4 مليون برميل في تقرير لمجموعة التجارة التابعة لمعهد البترول الأمريكي.

وقالت كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا، بريانكا ساشديفا: “مؤشرات الطلب الجيدة من الولايات المتحدة تعوض المخاوف من تباطؤ النمو الصيني الأسبوع الماضي”.

وأضافت ساشديفا: “الأمل في تيسير السياسة النقدية مما يمكن أن يعزز النمو الاقتصادي، وحركة السفر حاليا في موسم الصيف في الولايات المتحدة، تضمنان قوة دفع كافية في الطلب على النفط من أكبر اقتصاد في العالم”.

وساعدت احتمالات خفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة في كل من الولايات المتحدة وأوروبا على دعم السوق.

قال مسؤولان في مجلس الاحتياطي الاتحادي أمس الأربعاء إن البنك المركزي الأمريكي “يقترب أكثر” من خفض أسعار الفائدة نظرا لتحسن مسار التضخم وتوازن سوق العمل بشكل أفضل مما قد يمهد الطريق لخفض تكاليف الاقتراض في سبتمبر.

كما توسع النشاط الاقتصادي الأمريكي بوتيرة طفيفة إلى متواضعة من أواخر مايو حتى أوائل يوليو مع توقع الشركات تباطؤ النمو في المستقبل.

وفي الوقت نفسه، من المؤكد أن يبقي البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير اليوم الخميس، لكنه رجح أن تكون خطوته التالية هي خفض الفائدة.

وهبط الدولار اليوم للجلسة الثالثة على التوالي، وقد يساعد تراجع الدولار في تعزيز الطلب على النفط من خلال جعل السلع الأولية المقومة بالعملة الأميركية مثل النفط أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

 

ربما يعجبك أيضا