دي فانس.. لحية نائب ترامب تدخل التاريخ

عبدالمقصود علي
جي دي فانس - نائب ترامب

كسر جي دي فانس، المرشح لمنصب نائب الرئيس الذي اختاره دونالد ترامب حديثًا، تقليدًا طويلًا في الوولايات المتحدة الأمريكية، ليس من خلال شعبويته القومية ولا من ماضيه ككاتب مقالات ناجح، ولكن من خلال جانب آخر بعيد عن السياسة إنها: لحيته.

ووفقا لما نقلته صحيفة “سيليت” الفرنسية الأربعاء 17 يوليو 2024، فإن سيناتور ولاية أوهايو هو أول مرشح في الانتخابات الرئاسية ملتحٍ منذ عام 1916، كما أن آخر مرشح ملتح لمنصب نائب الرئيس يدعى تشارلز كيرتس وكان ذلك عام 1932.

جورج واشنطن

حتى بالنسبة للشارب فقط، فيعود ذلك إلى عام 1948، حيث هزم المرشح توماس إي ديوي، وهو جمهوري أيضًا على يد هاري ترومان، والذي أرجع البعض خسارته إلى شاربه الذي ركز عليه المراقبون.

ووفقا لبحث أجراه كريستوفر آر أولدستون مور، مؤرخ ومؤلف كتاب “اللحى والرجال.. التاريخ الكاشف لشعر الوجه”، فإن شعر الوجه كان مكروها في عصر جورج واشنطن. ومع بداية القرن العشرين بدأت تتلاشى موضة اللحى الكثيفة مع انتشار الشائعات حول الأمراض المتعلقة بشعر الوجه.

original 267598 1721210075

وكان أبرهام لينكولن أول رئيس لديه شعر في الوجه، إذا تركها بناء على نصيحة فتاة تبلغ من العمر 11 عاما، والتي قالت إن “جميع السيدات يحبون شعر الوجه ، وسوف يستفزون أزواجهن حتى يصوتوا له”.

وبعده أطلق 9 من الرؤساء الـ11 اللاحقين نوعًا ما من اللحية أو الشوارب، وهي الأمر الذي انتهى مع تولي ويليام هوارد تافت الرئاسة في الفترة من 1909 حتى 1913.

مفارقة

المفارقة تكمن في أن دونالد ترامب يكره اللحى، حيث أمر ابنه علناً بحلق شعر وجه، و وصل نفوره إلى حد أن الصحفيين الأمريكيين تساءلوا بجدية عما إذا كان شعر لحية جي دي فانس قد يحرمه من الحصول على الترشح لهذا المنصب.

لكن يبدو أن الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة قد تقبل ذلك، إذ أثنى دونالد ترامب مؤخرًا على لحية جي دي فانس، التي قال إنها جعلته يبدو وكأنه “الشاب أبراهام لنكولن”.

ربما يعجبك أيضا